رباعية تنومه

لـ محمد المحبي، ، في غير مُحدد، آخر تحديث

رباعية تنومه - محمد المحبي

لبدع:محمد المحبي
 
بسم الله سميت ياكل مسلم سم وصل
 
ياسلامي للنشاما على منشا متين
 
والتحيه وافيه للقريب وللبعيّد
 
عد ماتنشى المخايل وفيها الماء د مي
 
:
:
 
الرد: حسن عامر
 
المحبي جاك ياللى نشد منّه وصل
 
من يروح الشام يلقى مع اهل الشام تين
 
وان وصلنا فى تنومه نقول يالقلب عيّد
 
ارضها مني وحتى ثراها ماء د مي
 
:
:
:
 
البدع أبو مشاري
 
أرحبوا والأرض خضراء ولا فيها وحل
 
دام وفينا ولا عاد به عالواف دين
 
في بيوت العز والمعرفة جينا نشيد
 
وأيضاً نعرف نشعل الليل كله لاحمي
 
:
:
 
الرد:عيسى المحبي
 
مرحبا والدار خذ راحتك فيها وحل
 
قدركم بقلوبنا يا جميع الوا فد ين
 
من غلا كم عند نا يوم كثرنا النشيد
 
وأ د ري إن الد ق كثره يفك اللاحمي
 
 
البدع:محمد المحبي
البقاء واحلا المعاني تغطيها الدقل
وانا مافرقت مابين واحد والثنين
والذي يكتب في المعرفة ماهو بليّد
حاتمي لاجاء المواقف يلاقي حاتمي
 
:
:
الرد: حسن عامر
اسمع الرعاد والنو سيله يدقل
ذا عقل نو الثلاثاء عرف سيل والثنين
لاتضنون الجبل ينهد م من ضرب ليّد
ان حضرنا وان بدينا للامر الحاتمي
 
:
:
:
 
 
البدع أبو مشاري
 
ما نذوق السم حتى ولو جا في عسل
 
والمهلهل عارف السالفة وانا رزين
 
فرق بين اللي يجيب الرصاص ومن يحيد*
 
والذي يكتب بحبر القلم والمرسمي
 
:
:
 
الرد:عيسى المحبي
 
المعسل والتتن تحرق القلب العسل
 
ما نصد ق من يقول ان شرب النار زين
 
لا تفكرها وناسه وصحبه للوحيّد
 
غير بعض الناس وده يسوي مرسمي
 
 
:
:
:
 
 
البدع : محمد المحبي
أنا باقول الحكم والمثايل وانت قل
وانا بازيد القسم فوقها واتلي يمين
أن مافالقلب من شأنكم غشٍ وكيّد
وإني لارضاء بعد بكره يمن القاسمي
:
:
الرد: حسن عامر
ان بعض الناس بات يتمنى ما انتقل
لجل يقرى فى ضيوفه وهم متلايمين
وانا ما زورت حجه وذا علم وكيّد
قدوته بالقسم عبد الكريم القاسمي
 
 
:
:
:
 
 
البدع أبو مشاري
 
هكذا نبغى المعاني كمالٍ في كمل
 
والله ما جينا لغش البشر وعناد امين
 
امش يا مسلم بدربك تقيد به وسيد
 
وانتبه تلوي ذراع الكريم الحالمي
 
:
:
 
الرد:عيسى المحبي
 
يالذي في الشرق للمغربي ما فيك أمل
 
قد توادعتوا وبعد الموادع ناد مين
 
من هجر من كان له صاحب(ن) مخلص وسيّد
 
بعد فات الفوت لا عاد يحلم حالمي
 
 
:
:
:
 
 
البدع: محمد المحبي
الشجر لو مايجيه المطر مات وذبل
والرياح الموسمية تجيه بناسمين
ربنا يحميه بالصيف من حرالوقيّد
حتى نجني من ثماره نهار الموسمي
 
الرد: حسن عامر
بعضنا زار المدينه لجل بل الذبل *
يوم جبت لنا السمينه ترى هبناسمين
والذي قد ضرى بالصيد لو يمسى مقيّد
في جنوب الصيد سهمه وكفه موسمي
 
:
:
 
البدع أبو مشاري
 
الرقا والمجد ما ياجي بالعمل
 
والله ماحنا بناسٍ كسال وغاششين
 
القوافي يبو تركي لاتعصدها عصيد
والكسول أنصحك لا تمنحونه برشم
 
:
:
الرد:عيسى المحبي
 
بعض م الحجاج قصده يتاجر بالعمل
 
ويتنكر لجل يقلون هذا م الششين(*)
 
محرم ويصطاد في البر ذا ممنوع صيّد
 
وأخذ له من بئر زمزم هدايا برش مي
 
:
:
:
 
 
 
البدع: محمد المحبي
 
ليش بعض الشمغ ماعاد تثبتها العقل
 
ابتطايرلونثبت عليها عاقلين
 
ودلال البن ما تصلح الا بالعويّد
 
مانحط بهارها من حبوب السمسمي
 
:
:
 
الرد: حسن عامر
 
ليت عندي حيله اعقل اللى ماعقل
 
يالله ان تهديه يمشي بصف العاقلين
 
ماكبر الغلطه الى جابها الشيخ العويّد
 
كنها صاف العسل لا اختلط بالسم سمي
 
 
:
:
:
 
البدع أبو مشاري
 
المواتر ماشيه دام تدعمها العجل
 
وأنت ما حصلت بيرٍ ولا حصلت عين
 
الحقيقة قلتها والكلام اللي مفيد
 
جاك من ناظم يفل الشعر مع ناظمي
 
الرد:عيسى المحبي
 
:
:
خل قوات التد خل تد خل با لعجل
 
لا هجمنا يالجيوش المعينه ما تعين
 
جيتكم بالوالرد: في يد وهبت الشون في يد
 
قد د ريتوا من يحاول يسابقنا ظمي
 
 
:
:
:
 
 
البدع: محمد المحبي
 
اعرف أن الشهر شهرٍ من أول ما يهل
 
وادري أن الشمس من بعد ماتغرب تبين
 
اما الشهر أن غاب ملزوم يرصدله شهيّد
 
يشهد انه هل قبل الظلام الظالمي
 
:
:
 
الرد: حسن عامر
 
وجه راع الجود لاشاهد ضيوفه يهل
 
و يقول يانفس ضيفي تمنى ماتبين
 
قبلك السمن المصفى مع حال الشهيّد
 
وافترح بالعدل مظلوم ولا ظالمي
 
 
:
:
:
 
 
البدع أبو مشاري
 
تاهت افكاري وعفت المحارف والجمل
 
الله يا كم حن قلبي وتفكيري حنين
 
يالمهلهل فند السالفة ياخي فنيد
واشرح القول الذي يبتغي له ترجمي
 
:
:
 
الرد:عيسى المحبي
 
التنافس كان بين الملحن وا لجمل
 
مثلما حن الجمل صار للمطرب حنين
 
والجمل حمله على غاربه حتى فني يد
 
يا حليله يوم كل البشر له ترجمي
 
 
:
:
:
 
 
أبو مشاري موا ل
 
مرحبا من جديد ويا هلا يالنشامى
 
من جنوب البلاد ومن وسطها وشاما
 
شدوا الحيل مابه مقعدٍ للغشاما
 
توه الليل يبدى والمسافة طويلة
 
البدع
 
كم في راسي من محايل ومن منشد
 
تحرج الشايب ويخطي بها الشابي
 
غير ماودي من أول نحلحلها
 
حتى نسمع كلمةٍ غير معقولة
 
:
:
 
الرد:عيسى المحبي
 
أ بتد ينا بذ كر الله ثم السلا ما
 
يا سلا مي على الشعار والناس لا ما
 
ما بنشعل فتيل الحرب قبل السلا ما
 
توه الليل بد ري والمسافه طو يله
 
 
 
مشلوله
 
الرجاء حبله بقي ما انقطع من شد
 
وأتمنى ما نقطعه با لشا بي
 
ا لجمال الهائجه في المحل حلها
 
والا خلوها بالأ وثا ق معقوله
 
 
:
:
:
 
محمد المحبي
 
البقاء يا مرحب عند كم ما نضاما
 
والمعا ني قريبه فتلها والنضاما
 
لكن ا شلون خا لفت السرا والنظاما
 
توه الليل يبدي والمسا فة طويلة
 
المشلولة
 
كل راس وبه من العرف مايجهد
 
وا نا ما بحرج ولا بحرج أ حبا بي
 
اسمع اسيوفٍ تشوق ولا و لها
 
بيّد شجعان ٍ وفرسا ن منقوله
 
:
:
 
الرد: حسن عامر
 
بعض ا لناس فى لاسواق يشري وسا ما
 
ما يالرد:ه عن المطلوب حد ا لحسا ما
 
في د روب الحيل يمكن يعلق وسا ما
 
با قي اللى بد ري والمسا فه طويله
 
 
 
ياالخبير البحر لا صار ما يج هد
 
ربنا لا صك باب فتح با بي
 
يالذي عنده حلوم ولا اولها
 
رح لراع العلم يفتيك من قوله
 
 
:
:
:
 
 
البدع أبو مشاري لموال
 
الوضع ما اختلف لا يانجادي وبشا ر
 
بوش هوه بلير وبينهم مختلف شا ر
 
المدافع ترى ما هي مقصٍ ومنشار
 
توه الليل يبدى والمسافة طويلة
 
 
 
مشلولة
 
تونا والسالفة باقي بتعقد
 
وش معك تطري لي اللوم واعتابي
 
فيه ناساً كيف ياخي تعادلها
 
عالشجاعة والبطولات مجبولة
 
:
:
 
الرد: عيسى المحبي
 
يالمحبي ترى في سوقنا شرار وخيار
مثلما عند راع الفا كهه ثوم وخيا ر
 
لكن المشتري لا بد له شوف وخيا ر
 
باقي الليل بد ري والمسا فه طو يله
 
 
 
المشلوله
 
شفت بعض الناس تنفث وبتعقد
 
ثم ترمي با لعمل تحت الأ عتا بي
 
ودهم بأشياء قد يمه تعا د لها
 
لكن أعوانه من الجن ما جبوا له
 
 
:
:
:
 
البدع: محمد المحبي
السياسة طويله ماهي بيوم ونهار
 
شوف للسوفيات وجمعها باد وانهار
 
ودهم بالجزيرة لنها ابحار ونهار
 
توه الليل يبدا والمسافة طويله
 
المشلولة
 
الطريق الساحلي منحدر واجلد
 
درب يامقشره ملا تطبابي *
 
الدروب العسره ماتبي الدّلها *
 
والحذر من ديرتٍ غير محلوله
 
:
:
 
الرد: حسن عامر
 
الله اوصى بسابع جار للدار لوجار
 
أن مرض عاوده ومن البلى قله امجار
 
واطعمه واكرمه واحفظ وفا الجار للجار
 
باقي الليل بدر والمسافه طويله
 
 
 
مايصيح الجن لو كان مايجلد
 
يامعلم مهنة اهل التطبابي
 
عد لماضي صنعتك لاتبدلها
 
واترك الطب الحضاري ومحلوله
 
 
:
:
:
 
البدع أبو مشاري
 
دارت أيامنا لين إضحكوا بالعروبة
 
بعد ما ضيعوا كل الحكم والعروبة
 
الخطر دونهم لاكن ما يشعروا به
توه الليل باقي والمسافة طويلة
 
المشلوله
 
ما أدري انا ليش نمسح وبنمهد
 
خطكم مفتوح مافيه اللعقابي
 
الديار الفيته منت غاز الها
 
ما هي اديارٍ سكانة وماهوله
 
:
:
 
الرد:عيسى المحبي
 
أهل شرق أ سيا متأ ثره بالرطوبه
 
يوم جو الخليج أعماهم اتورطوا به
 
وان طلع بر ما يلقى في البر طوبه
 
با قي الليل بد ري والمسافه طويله
 
 
 
المشلوله
 
رايح البحرين قبل المنامه هد
 
فأنت مطلوب(ن) لتحقيق وعقابي
 
ا صطوانة بونج فجرت غاز لها
 
والضعيف تحمله حمل ما هو له
 
 
:
:
:
 
 
البدع: محمد المحبي
 
الخبر منتشر واللي قروبه قروبه
 
انكروه الجناه اليوم والا قرو به
 
نحمد الله مالي باللقضيه قروبه
 
توه الليل يبداء والمسافة طويله
 
 
 
المشلولة
 
العقاب اللي صعيبات بتهد د
 
من صباح الله حتين الاغرابي
 
الد ركتل ما يوقف نقاب لها
 
حتى يجعل سكة الد رب معد وله
 
:
:
 
الرد: حسن عامر
 
زاير ين المد ينه للعبر والمثوبه
 
والبعض جاء وسيف الغد ر فى كم ثوبه
 
ذا يواعد ك لو د ريو به اهله عثوبه
 
با قي الليل بد ري والمسافه طويله
 
 
 
مشلوله
 
ما افتزعنا منك يا ذا بتتهد د
 
فا لحرم تغد ر بزوار واغرابي
 
خاف ربك عند بيته تقا بلها
 
لا تكلم شاهد الحق وعد وله
 
 
 
:
:
:
 
البدع أبو مشاري الموال
 
لو بقينا نراسل ما تخلص ظروفي
 
مير في بعض الاحيان تنتشب لي ظروفي
 
اسمعوا من كلامي يا بشر ناظروا في
 
ودنا الحين نمشي للظروف العصيبة
 
 
 
المشلولة
 
في النهاية يا عسى ما يجي معند
 
والنعم مليون يا خيرة اصحابي
 
الرجال تعود كم من مراجلها
 
والسموحة والعفو منك مامولة
 
:
:
 
الرد:عيسى المحبي
 
من بالرد: واجب انه يشتري بشت صوفي
 
ويتد فا مع االطلا ب وبلا وصوفي
 
ويتصوف في المذ هب ولا هو بصوفي
 
انتهى ا لليل بد ري والمسا فه قر يبه
 
 
 
المشلوله
 
ا لقصا ئد مثل ند(ن) يجي مع ند
 
والذي نا ئم من ا لناس يصحى بي
 
ما أ نتهت لكن من يأ مر أ جلها
 
قاد م الأ يا م با قي كما موله
© 2024 - موقع الشعر