داويتُ جُرحي والزمانُ طبيبُبالصبرِ أطحنُ صَخرَهُ وأُذيبُلا أدّعي جَلَداً ..ولكنْ للهوىحُكُمٌ يُطاعُ بشرعِهِ المحبوبُأسلَمتُهُ أمري وأعلَمُ أننيحطَبٌ .. وأما دربُهُ فلَهيبُأحببتُهُ حتْماً عليَّ لأنهُكُلّي : صِباً وطفولةً ومَشيبُجرَّبتُ أن لا أستجيب فعابنيشَرفي .. وهَدّدَ بالخِصامِ نسيبُهو من غصوني المورقاتِ جذورُهاهل للغصونِ من الجذورِ هروبُ ؟حيناً يُنيبُ ضُحايَ عن دَيجورِهِغمّاً وحيناً عن ضُحاهُ أنوبُعاندْتهُ يوماً فعانَدَ مِعزَفيلحْني وجفَّ على فمي التطْريبُورأيتُ أن العاشقينَ تعاضدواضدي وقالت بالجفاءِ عَروبُكُتِبَ الوفاءُ عليَّ دونَ إرادتيفاللوحُ قبلَ ولادتي مكتوبُ !قدْ ثاب لو أنَّ الجنونَ يثوبُوأجابَ لو أنَّ القتيلُ يُجيبُصبٌّ ولا كالآخرينَ: ضلوعُهُنخلٌ ..وأما قلبُهُ فشعوبُقدْ كان أقسمَ أن يموتَ على هوىًوإن استخفَّ بعشقهِ المحبوبُضاقتْ بهِ – قبل الديارِ- هواجسٌوتَقاذَفَتْهُ ملاجيءٌ ودروبُما أنْ يُكحّلَ بالشروقِ جفونَهُحتى يخيطُ المقلتينِ غروبُيمشي بهِ الوَجَعُ المُذِلُّ ويرتعيدمَهُ اشتياقٌ أنْ يُطِلَّ حبيبُتلهو بزورقهِ الرياحُ وتَستبيأيامَهُ أنّى أقامَ خطوبُ"ليلاهُ" في حضنِ الغُزاةِ سبيئَةٌأما العشيرُ فسيفُهُ معضوبُ (1)أجَل .. البلادُ نجيبةٌ يا صاحبيوالنخلُ والنهرُ الجريحُ نجيبُلكنَّ بعضَ "رؤوسِنا" يا صاحبيجُبِلتْ على فَسَدٍ فليسَ تثوبُغرسوا بنا سُلَّ الشقاقِ فلَيْلُنامُتَأبِدٌ … وصباحُنا مَعصوبُبتْنا لفأسِ الطائفيةِ مَحطباًفلكلِّ حقلٍ "سادنٌ" و"نقيبُ"عِللُ العراقِ كثيرةٌ … وأضرُّهاأنَّ الجهادَ "الذبحُ" و"التسليبُ" (2)وطنٌ ولكنْ للفجيعةِ … ماؤهُقيحٌ… وأمّا خبزُهُ فنَحيبُمسلولةٌ أنهارُهُ … ومَهيضَةٌأطيارُهُ … ونخيلهُ مصلوبُ" قومي هموُ قتلوا أُميمَ أخي" ولا(3)ذنبٌ سوى أنَّ القتيلَ قريبُأُكذوبةٌ تحريرنا يا صاحبيوالشاهدان: الظلمُ والتعذيبُأُكذوبةٌ حرّية الإنسانِ فيوطنٍ يسوسُ بهِ الجميعَ "غريبُ"مُدُنٌ تُبادُ بزعمِ أنّ "مُخرّباً"فيها … وطبع " محرري" التخريبُ (4)وحشيّةٌ تندى لقسوةِ نابِهاخَجَلاً ضباعُ قفارِهِ والذيبُأكذوبةٌ أن يستحيلَ غزالةًذئبٌ … وحقلاً للأمانِ حروبُمالي أبثّكَ يا نديمَ قريحتيشجَني وفيكَ من الهُمومِ سُهُوبُ ؟هل نحن إلا أمةٌ مغلوبةٌرأتِ المَشورةَ ما يقولُ مُريبُ ؟ما نفعُ توحيدِ اللسانِ لأمةٍإنْ لمْ تُوحّدْ أذْرعٌ وقلوبُ ؟هي أمةٌ أعداؤها منها ... متىطارَ الجناحُ وبعضُهُ معطوبُ ؟من أين يأتينا الأمانُ و "بعضنا "لِعدوّنا والطامعينَ ربيبُ ؟ومُدَجّجٍ بالحقدِ ينْخرُ قلبهُضَغَنٌ إذا قادَ الجموعَ لبيبُ (5)حازَ العيوبَ جميعها فكأنهمأوىً رأتْ فيهِ الكمالَ عيوبُأعمى البصيرةِ فيهِ من خُيلائِهِمسٌ ومن صدأ الظنونِ رسيبُإنْ قامَ يخطبُ فهو "عنترةُ" الفتىو" الحارسُ القوميُّ" و "الرعبوبُ"أمّا إذا شَهَرَ الحسامَ عدوَُهُعندَ النزالِ فإنهُ "شيبوبُ" !وهو "الأديب الفيلسوف " وفكرُهُفلسٌ بسوقِ حماقةٍ مضروبُهل نحن إلا أمةٌ مغلوبةٌفإلى مَ يشكو العاشقُ المغلوبُ ؟لا بدّ من غَرَقِ السفينِ إذا انبرىلقيادها " المنبوذُ" و" المجذوبُ" (6)يا "صالحاً" في الدنيينِ أرحمةٌهذا الهوى ؟ أم لعنةٌ وذنوبُ ؟أجفو نعيمَ المارقينَ وإنْ سعىلي منهُ صحنٌ بالقطافِ خضيبُلو كنتُ خبّاً لأغترفتُ وإنّماكفّي – كقلبي- زاهدٌ وقشيبُ (7)باقٍ على هذا الهوى ولو انّهسببٌ بهِ عاشَ الشقاءَ تَروبُ (8)ثلثا دمي ماءُ الفراتِ وثلثُهُطينٌ بدمعِ المتعبينَ مَذوبُشكراً تقي العشقِ باسم صبابتي" والشكرُ موصولٌ بهِ الترحيبُ"*****المعضوب : من لا ناصر له . ومن معانيه الضعيفإشارة الى الجرائم التي شوهت الوجه الناصع للمقاومة الوطنية المشروعةتضمين من البيت الشهيرقومي همو قتلوا أميم أخيفأذا رميت اصابني سهميالبيت اشارة الى جريمة احتلال الكويت من قبل صدام(4)إشارة الى جريمة دك المدن العراقية بساكنيها والتي تقوم بها قوات الأحتلال تحت ذريعة البحث عن بعض الأرهابيين(5)في البيت وما بعده إشارة الى زعيم عربي مفرط النرجسية وضع خطة ارهابية لأغتيال قائد عربي كان قد جند نفسه لخدمة الأمتين العربية والأسلامية .(6) كثيرا ما تكون بعض القيادات العربية السبب الجوهري لدمار شعوبها وأحتلال أوطانها ولعل النظام العراقي السابق خير مثال(7) الخب : المخادع ، المراوغ ، الأنتهازي(8) ما بين الأقواس تضمين من قصيدة الشاعر أحمد الصالح
عناوين مشابه
أحدث إضافات الديوان
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.