يا منزل الآيات والفرقانبيني وبينك حرمة القرآنإشرح به صدري لمعرفة الهدىواعصم به قلبي من الشيطانيسر به أمري وأقض مآربيوأجر به جسدي من النيرانواحطط به وزري وأخلص نيتيواشدد به أزري وأصلح شانيواكشف به ضري وحقق توبتيواربح به بيعي بلا خسرانيطهر به قلبي وصف سريرتيأجمل به ذكري واعل مكانيواقطع به طمعي وشرف همتيكثر به ورعي واحي جنانيأسهر به ليلي وأظم جوارحيأسبل بفيض دموعها أجفانيأمزجه يا رب بلحمي مع دميواغسل به قلبي من الأضغانيأنت الذي صورتني وخلقتنيوهديتني لشرائع الإيمانأنت الذي علمتني ورحمتنيوجعلت صدري واعي القرآنأنت الذي أطعمتني وسقيتنيمن غير كسب يد ولا دكانوجبرتني وسترتني ونصرتنيوغمرتني بالفضل والإحسانأنت الذي آويتني وحبوتنيوهديتني من حيرة الخذلانوزرعت لي بين القلوب مودةوالعطف منك برحمة وحنانونشرت لي في العالمين محاسناوسترت عن أبصارهم عصيانيوجعلت ذكري في البرية شائعاحتى جعلت جميعهم إخوانيوالله لو علموا قبيح سريرتيلأبى السلام علي من يلقانيولأعرضوا عني وملوا صحبتيولبؤت بعد كرامة بهوانلكن سترت معايبي ومثالبيوحلمت عن سقطي وعن طغيانيفلك المحامد والمدائح كلهابخواطري وجوارحي ولسانيولقد مننت علي رب بأنعممالي بشكر أقلهن يدانفوحق حكمتك التي آتيتنيحتى شددت بنورها برهانيلئن اجتبتني من رضاك معونةحتى تقوي أيدها إيمانيلأسبحنك بكرة وعشيةولتخدمنك في الدجى أركانيولأذكرنك قائما أو قاعداولأشكرنك سائر الأحيانولأكتمن عن البرية خلتيولاشكون إليك جهد زمانيولأقصدنك في جميع حوائجيمن دون قصد فلانة وفلانولأحسمن عن الأنام مطامعيبحسام يأس لم تشبه بنانيولأجعلن رضاك أكبر همتيولاضربن من الهوى شيطانيولأكسون عيوب نفسي بالتقىولأقبضن عن الفجور عنانيولأمنعن النفس عن شهواتهاولأجعلن الزهد من أعوانيولأتلون حروف وحيك في الدجىولأحرقن بنوره شيطانيأنت الذي يا رب قلت حروفهووصفته بالوعظ والتبيانونظمته ببلاغة أزليةتكييفها يخفى على الأذهانوكتبت في اللوح الحفيظ حروفهمن قبل خلق الخلق في أزمانفالله ربي لم يزل متكلماحقا إذا ما شاء ذو إحساننادى بصوت حين كلم عبدهموسى فأسمعه بلا كتمانوكذا ينادي في القيامة ربناجهرا فيسمع صوته الثقلانأن يا عبادي أنصتوا لي واسمعواقول الإله المالك الديانهذا حديث نبينا عن ربهصدقا بلا كذب ولا بهتانلسنا نشبه صوته بكلامناإذ ليس يدرك وصفه بعيانلا تحصر الأوهام مبلغ ذاتهأبدا ولا يحويه قطر مكانوهو المحيط بكل شيء علمهمن غير إغفال ولا نسيانمن ذا يكيف ذاته وصفاتهوهو القديم مكون الأكوانسبحانه ملكا على العرش استوىوحوى جميع الملك والسلطانوكلامه القرآن أنزل آيهوحيا على المبعوث من عدنانصلى عليه الله خير صلاتهما لاح في فلكيهما القمرانهو جاء بالقرآن من عند الذيلا تعتريه نوائب الحدثانتنزيل رب العالمين ووحيهبشهادة الأحبار والرهبانوكلام ربي لا يجيء بمثلهأحد ولو جمعت له الثقلانوهو المصون من الأباطل كلهاومن الزيادة فيه والنقصانمن كان يزعم أن يباري نظمهويراه مثل الشعر والهذيانفليأت منه بسورة أو آيةفإذا رأى النظمين يشتبهانفلينفرد باسم الألوهية وليكنرب البرية وليقل سبحانيفإذا تناقض نظمه فليلبسنثوب النقيصة صاغرا بهوانأو فليقر بأنه تنزيل منسماه في نص الكتاب مثانيلا ريب فيه بأنه تنزيلهوبداية التنزيل في رمضانالله فصله وأحكم آيهوتلاه تنزيلا بلا ألحانهو قوله وكلامه وخطابهبفصاحة وبلاغة وبيانهو حكمه هو علمه هو نورهوصراطه الهادي إلى الرضوانجمع العلوم دقيقها وجليلهافيه يصول العالم الربانيقصص على خير البرية قصةربي فأحسن أيما إحسانوأبان فيه حلاله وحرامهونهى عن الآثام والعصيانمن قال إن الله خالق قولهفقد استحل عبادة الأوثانمن قال فيه عبارة وحكايةفغدا يجرع من حميم آنمن قال إن حروفه مخلوقةفالعنه ثم اهجره كل أوانلا تلق مبتدعا ولا متزندقاإلا بعبسة مالك الغضبانوالوقف في القرآن خبث باطلوخداع كل مذبذب حيرانقل غير مخلوق كلام إلهناواعجل ولا تك في الإجابة وانيأهل الشريعة أيقنوا بنزولهوالقائلون بخلقه شكلانوتجنب اللفظين إن كليهماومقال جهم عندنا سيانيأيها السني خذ بوصيتيواخصص بذلك جملة الإخوانواقبل وصية مشفق متوددواسمع بفهم حاضر يقظانكن في أمورك كلها متوسطاعدلا بلا نقص ولا رجحانواعلم بأن الله رب واحدمتنزه عن ثالث أو ثانالأول المبدي بغير بدايةوالآخر المفني وليس بفانوكلامه صفة له وجلالةمنه بلا أمد ولا حدثانركن الديانة أن تصدق بالقضالا خير في بيت بلا أركانالله قد علم السعادة والشقاوهما ومنزلتاهما ضدانلا يملك العبد الضعيف لنفسهرشدا ولا يقدر على خذلانسبحان من يجري الأمور بحكمةفي الخلق بالأرزاق والحرماننفذت مشيئته بسابق علمهفي خلقه عدلا بلا عدوانوالكل في أم الكتاب مسطرمن غير إغفال ولا نقصانفاقصد هديت ولا تكن متغالياإن القدور تفور بالغلياندن بالشريعة والكتاب كليهمافكلاهما للدين واسطتانوكذا الشريعة والكتاب كلاهمابجميع ما تأتيه محتفظانولكل عبد حافظان لكل مايقع الجزاء عليه مخلوقانأمرا بكتب كلامه وفعالهوهما لأمر الله مؤتمرانوالله صدق وعده ووعيدهمما يعاين شخصه العينانوالله أكبر أن تحد صفاتهأو أن يقاس بجملة الأعيانوحياتنا في القبر بعد مماتناحقا ويسألنا به الملكانوالقبر صح نعيمه وعذابهوكلاهما للناس مدخرانوالبعث بعد الموت وعد صادقبإعادة الأرواح في الأبدانوصراطنا حق وحوض نبيناصدق له عدد النجوم أوانييسقى بها السني أعذب شربةويذاد كل مخالف فتانوكذلك الأعمال يومئذ ترىموضوعة في كفة الميزانوالكتب يومئذ تطاير في الورىبشمائل الأيدي وبالأيمانوالله يومئذ يجيء لعرضنامع أنه في كل وقت دانيوالأشعري يقول يأتي أمرهويعيب وصف الله بالإتيانوالله في القرآن أخبر أنهيأتي بغير تنقل وتدانوعليه عرض الخلق يوم معادهمللحكم كي يتناصف الخصمانوالله يومئذ نراه كما نرىقمرا بدا للست بعد ثمانيوم القيامة لو علمت بهولهلفررت من أهل ومن أوطانيوم تشققت السماء لهولهوتشيب فيه مفارق الولدانيوم عبوس قمطرير شرهفي الخلق منتشر عظيم الشانوالجنة العليا ونار جهنمداران للخصمين دائمتانيوم يجيء المتقون لربهموفدا على نجب من العقيانويجيء فيه المجرمون إلى لظىيتلمظون تلمظ العطشانودخول بعض المسلمين جهنمابكبائر الآثام والطغيانوالله يرحمهم بصحة عقدهمويبدلوا من خوفهم بأمانوشفيعهم عند الخروج محمدوطهورهم في شاطئ الحيوانحتى إذا طهروا هنالك أدخلواجنات عدن وهي خير جنانفالله يجمعنا وإياهم بهامن غير تعذيب وغير هوانوإذا دعيت إلى أداء فريضةفانشط ولا تك في الإجابة وانيقم بالصلاة الخمس واعرف قدرهافلهن عند الله أعظم شانلا تمنعن زكاة مالك ظالمافصلاتنا وزكاتنا أختانوالوتر بعد الفرض آكد سنةوالجمعة الزهراء والعيدانمع كل بر صلها أو فاجرما لم يكن في دينه بمشانوصيامنا رمضان فرض واجبوقيامنا المسنون في رمضانصلى النبي به ثلاثا رغبةوروى الجماعة أنها ثنتانإن التراوح راحة في ليلةونشاط كل عويجز كسلانوالله ما جعل التراوح منكراإلا المجوس وشيعة الصلبانوالحج مفترض عليك وشرطهأمن الطريق وصحة الأبدانكبر هديت على الجنائز أربعاواسأل لها بالعفو والغفرانإن الصلاة على الجنائز عندنافرض الكفاية لا على الأعيانإن الأهلة للأنام مواقتوبها يقوم حساب كل زمانلا تفطرن ولا تصم حتى يرىشخص الهلال من الورى إثنانمتثبتان على الذي يريانهحران في نقليهما ثقتانلا تقصدن ليوم شك عامدافتصومه وتقول من رمضانلا تعتقد دين الروافض إنهمأهل المحال وحزبة الشيطانجعلوا الشهور على قياس حسابهمولربما كملا لنا شهرانولربما نقص الذي هو عندهمواف وأوفى صاحب النقصانإن الروافض شر من وطئ الحصىمن كل إنس ناطق أو جانمدحوا النبي وخونوا أصحابهورموهم بالظلم والعدوانحبوا قرابته وسبوا صحبهجدلان عند الله منتقضانفكأنما آل النبي وصحبهروح يضم جميعها جسدانفئتان عقدهما شريعة أحمدبأبي وأمي ذانك الفئتانفئتان سالكتان في سبل الهدىوهما بدين الله قائمتانقل إن خير الأنبياء محمدوأجل من يمشي على الكثبانوأجل صحب الرسل صحب محمدوكذاك أفضل صحبه العمرانرجلان قد خلقا لنصر محمدبدمي ونفسي ذانك الرجلانفهما اللذان تظاهرا لنبينافي نصره وهما له صهرانبنتاهما أسنى نساء نبيناوهما له بالوحي صاحبتانأبواهما أسنى صحابة أحمديا حبذا الأبوان والبنتانوهما وزيراه اللذان هما همالفضائل الأعمال مستبقانوهما لأحمد ناظراه وسمعهوبقربه في القبر مضطجعانكانا على الإسلام أشفق أهلهوهما لدين محمد جبلانأصفاهما أقواهما أخشاهماأتقاهما في السر والإعلانأسناهما أزكاهما أعلاهماأوفاهما في الوزن والرجحانصديق أحمد صاحب الغار الذيهو في المغارة والنبي اثنانأعني أبا بكر الذي لم يختلفمن شرعنا في فضله رجلانهو شيخ أصحاب النبي وخيرهموإمامهم حقا بلا بطلانوأبو المطهرة التي تنزيههاقد جاءنا في النور والفرقانأكرم بعائشة الرضى من حرةبكر مطهرة الإزار حصانهي زوج خير الأنبياء وبكرهوعروسه من جملة النسوانهي عرسه هي أنسه هي إلفههي حبه صدقا بلا أدهانأوليس والدها يصافي بعلهاوهما بروح الله مؤتلفانلما قضى صديق أحمد نحبهدفع الخلافة للإمام الثانيأعني به الفاروق فرق عنوةبالسيف بين الكفر والإيمانهو أظهر الإسلام بعد خفائهومحا الظلام وباح بالكتمانومضى وخلى الأمر شورى بينهمفي الأمر فاجتمعوا على عثمانمن كان يسهر ليلة في ركعةوترا فيكمل ختمة القرآنولي الخلافة صهر أحمد بعدهأعني علي العالم الربانيزوج البتول أخا الرسول وركنهليث الحروب منازل الأقرانسبحان من جعل الخلافة رتبةوبنى الإمامة أيما بنيانواستخلف الأصحاب كي لا يدعيمن بعد أحمد في النبوة ثانيأكرم بفاطمة البتول وبعلهاوبمن هما لمحمد سبطانغصنان أصلهما بروضة أحمدلله در الأصل والغصنانأكرم بطلحة والزبير وسعدهموسعيدهم وبعابد الرحمنوأبي عبيدة ذي الديانة والتقىوامدح جماعة بيعة الرضوانقل خير قول في صحابة أحمدوامدح جميع الآل والنسواندع ما جرى بين الصحابة في الوغىبسيوفهم يوم التقى الجمعانفقتيلهم منهم وقاتلهم لهموكلاهما في الحشر مرحومانوالله يوم الحشر ينزع كل ماتحوي صدورهم من الأضغانوالويل للركب الذين سعوا إلىعثمان فاجتمعوا على العصيانويل لمن قتل الحسين فإنهقد باء من مولاه بالخسرانلسنا نكفر مسلما بكبيرةفالله ذو عفو وذو غفرانلا تقبلن من التوارخ كلماجمع الرواة وخط كل بنانارو الحديث المنتقى عن أهلهسيما ذوي الأحلام والأسنانكابن المسيب والعلاء ومالكوالليث والزهري أو سفيانواحفظ رواية جعفر بن محمدفمكانه فيها أجل مكانواحفظ لأهل البيت واجب حقهمواعرف عليا أيما عرفانلا تنتقصه ولا تزد في قدرهفعليه تصلى النار طائفتانإحداهما لا ترتضيه خليفةوتنصه الأخرى آلها ثانيوالعن زنادقة الجهالة إنهمأعناقهم غلت إلى الأذقانجحدوا الشرائع والنبوة واقتدوابفساد ملة صاحب الإيوانلا تركنن إلى الروافض إنهمشتموا الصحابة دون ما برهانلعنوا كما بغضوا صحابة أحمدوودادهم فرض على الإنسانحب الصحابة والقرابة سنةألقى بها ربي إذا أحيانيإحذر عقاب الله وارج ثوابهحتى تكون كمن له قلبانإيماننا بالله بين ثلاثةعمل وقول واعتقاد جنانويزيد بالتقوى وينقص بالردىوكلاهما في القلب يعتلجانوإذا خلوت بريبة في ظلمةوالنفس داعية إلى الطغيانفاستحي من نظر الإله وقل لهاإن الذي خلق الظلام يرانيكن طالبا للعلم واعمل صالحافهما إلى سبل الهدى سببانلا تتبع علم النجوم فإنهمتعلق بزخارف الكهانعلم النجوم وعلم شرع محمدفي قلب عبد ليس يجتمعانلو كان علم للكواكب أو قضالم يهبط المريخ في السرطانوالشمس في الحمل المضيء سريعةوهبوطها في كوكب الميزانوالشمس محرقة لستة أنجملكنها والبدر ينخسفانولربما اسودا وغاب ضياهماوهما لخوف الله يرتعدانأردد على من يطمئن إليهماويظن أن كليهما ربانيا من يحب المشتري وعطارداويظن أنهما له سعدانلم يهبطان ويعلوان تشرفاوبوهج حر الشمس يحترقانأتخاف من زحل وترجو المشتريوكلاهما عبدان مملوكانوالله لو ملكا حياة أو فنالسجدت نحوهما ليصطنعانوليفسحا في مدتي ويوسعارزقي وبالإحسان يكتنفانيبل كل ذلك في يد الله الذيذلت لعزة وجهه الثقلانفقد استوى زحل ونجم المشتريوالرأس والذنب العظيم الشانوالزهرة الغراء مع مريخهاوعطارد الوقاد مع كيوانإن قابلت وتربعت وتثلثتوتسدست وتلاحقت بقرانألها دليل سعادة أو شقوةلا والذي برأى الورى وبرانيمن قال بالتأثير فهو معطلللشرع متبع لقول ثانإن النجوم على ثلاثة أوجهفاسمع مقال الناقد الدهقانبعض النجوم خلقن زينة للسماكالدر فوق ترائب النسوانوكواكب تهدي المسافر في السرىورجوم كل مثابر شيطانلا يعلم الإنسان ما يقضى غداإذ كل يوم ربنا في شأنوالله يمطرنا الغيوث بفضلهلا نوء عواء ولا دبرانمن قال إن الغيث جاء بهنعةأو صرفة أو كوكب الميزانفقد افترا إثما وبهتانا ولمينزل به الرحمن من سلطانوكذا الطبيعة للشريعة ضدهاولقل ما يتجمع الضدانوإذا طلبت طبائعا مستسلمافاطلب شواظ النار في الغدرانعلم الفلاسفة الغواة طبيعةومعاد أرواح بلا أبدانلولا الطبيعة عندهم وفعالهالم يمش فوق الأرض من حيوانوالبحر عنصر كل ماء عندهموالشمس أول عنصر النيرانوالغيث أبخرة تصاعد كلمادامت بهطل الوابل الهتانوالرعد عند الفيلسوف بزعمهصوت اصطكاك السحب في الأعنانوالبرق عندهم شواظ خارجبين السحاب يضيء في الأحيانكذب أرسطاليسهم في قولههذا وأسرف أيما هذيانالغيث يفرغ في السحاب من السماويكيله ميكال بالميزانلا قطرة إلا وينزل نحوهاملك إلى الآكام والفيضانوالرعد صيحة مالك وهو اسمهيزجي السحاب كسائق الأظعانوالبرق شوظ النار يزجرها بهزجر الحداة العيس بالقضبانأفكان يعلم ذا أرسطاليسهمتدبير ما انفردت به الجهتانأم غاب تحت الأرض أم صعد السمافرأى بها الملكوت رأي عيانأم كان دبر ليلها ونهارهاأم كان يعلم كيف يختلفانأم سار بطلموس بين نجومهاحتى رأى السيار والمتوانيأم كان أطلع شمسها وهلالهاأم هل تبصر كيف يعتقبانأم كان أرسل ريحها وسحابهابالغيث يهمل أيما هملانبل كان ذلك حكمة الله الذيبقضائه متصرف الأزمانلا تستمع قول الضوارب بالحصاوالزاجرين الطير بالطيرانفالفرقتان كذوبتان على القضاوبعلم غيب الله جاهلتانكذب المهندس والمنجم مثلهفهما لعلم الله مدعيانالأرض عند كليهما كرويةوهما بهذا القول مقترنانوالأرض عند أولي النهى لسطيحةبدليل صدق واضح القرآنوالله صيرها فراشا للورىوبنى السماء بأحسن البنيانوالله أخبر أنها مسطوحةوأبان ذلك أيما تبيانأأحاط بالأرض المحيطة علمهمأم بالجبال الشمخ الأكنانأم يخبرون بطولها وبعرضهاأم هل هما في القدر مستويانأم فجروا أنهارها وعيونهاماء به يروى صدى العطشانأم أخرجوا أثمارها ونباتهاوالنخل ذات الطلع والقنوانأم هل لهم علم بعد ثمارهاأم باختلاف الطعم والألوانالله أحكم خلق ذلك كلهصنعا وأتقن أيما إتقانقل للطبيب الفيلسوف بزعمهإن الطبيعة علمها برهانأين الطبيعة عند كونك نطفةفي البطن إذ مشجت به الماآنأين الطبيعة حين عدت عليقةفي أربعين وأربعين توانيأين الطبيعة عند كونك مضغةفي أربعين وقد مضى العددانأترى الطبيعة صورتك مصورابمسامع ونواظر وبنانأترى الطبيعة أخرجتك منكسامن بطن أمك واهي الأركانأم فجرت لك باللبان ثديهافرضعتها حتى مضى الحولانأم صيرت في والديك محبةفهما بما يرضيك مغتبطانيا فيلسوف لقد شغلت عن الهدىبالمنطق الرومي واليونانيوشريعة الإسلام أفضل شرعةدين النبي الصادق العدنانهو دين رب العالمين وشرعهوهو القديم وسيد الأديانهو دين آدم والملائك قبلههو دين نوح صاحب الطوفانوله دعا هود النبي وصالحوهما لدين الله معتقدانوبه أتى لوط وصاحب مدينفكلاهما في الدين مجتهدانهو دين إبراهيم وابنيه معاوبه نجا من نفحة النيرانوبه حمى الله الذبيح من البلالما فداه بأعظم القربانهو دين يعقوب النبي ويونسوكلاهما في الله مبتليانهو دين داود الخليفة وابنهوبه أذل له ملوك الجانهو دين يحيى مع أبيه وأمهنعم الصبي وحبذا الشيخانوله دعا عيسى بن مريم قومهلم يدعهم لعبادة الصلبانوالله أنطقه صبيا بالهدىفي المهد ثم سما على الصبيانوكمال دين الله شرع محمدصلى عليه منزل القرآنالطيب الزاكي الذي لم يجتمعيوما على زلل له ابوانالطاهر النسوان والولد الذيمن ظهره الزهراء والحسنانوأولو النبوة والهدى ما منهمأحد يهودي ولا نصرانيبل مسلمون ومؤمنون بربهمحنفاء في الإسرار والإعلانولملة الإسلام خمس عقائدوالله أنطقني بها وهدانيلا تعص ربك قائلا أو فاعلافكلاهما في الصحف مكتوبانجمل زمانك بالسكوت فإنهزين الحليم وسترة الحيرانكن حلس بيتك إن سمعت بفتنةوتوق كل منافق فتانأد الفرائض لا تكن متوانيافتكون عند الله شر مهانأدم السواك مع الوضوء فإنهمرضى الإله مطهر الأسنانسم الإله لدى الوضوء بنيةثم استعذ من فتنة الولهانفأساس أعمال الورى نياتهموعلى الأساس قواعد البنيانأسبغ وضوءك لا تفرق شملهفالفور والإسباغ مفترضانفإذا انتشقت فلا تبالغ جيدالكنه شم بلا إمعانوعليك فرضا غسل وجهك كلهوالماء متبع به الجفنانواغسل يديك إلى المرافق مسبغافكلاهما في الغسل مدخولانوامسح برأسك كله مستوفياوالماء ممسوح به الأذنانوكذا التمضمض في وضوئك سنةبالماء ثم تمجه الشفتانوالوجه والكفان غسل كليهمافرض ويدخل فيهما العظمانغسل اليدين لدى الوضوء نظافةأمر النبي بها على استحسانسيما إذا ما قمت في غسق الدجىواستيقظت من نومك العينانوكذلك الرجلان غسلهما معافرض ويدخل فيهما الكعبانلا تستمع قول الروافض إنهممن رأيهم أن تمسح الرجلانيتأولون قراءة منسوخةبقراءة وهما منزلتانإحداهما نزلت لتنسخ أختهالكن هما في الصحف مثبتتانغسل النبي وصحبه أقدامهملم يختلف في غسلهم رجلانوالسنة البيضاء عند أولي النهىفي الحكم قاضية على القرآنفإذا استوت رجلاك في خفيهماوهما من الأحداث طاهرتانوأردت تجديد الطهارة محدثافتمامها أن يمسح الخفانوإذا أردت طهارة لجنابةفلتخلعا ولتغسل القدمانغسل الجنابة في الرقاب أمانةفأداءها من أكمل الإيمانفإذا ابتليت فبادرن بغسلهالا خير في متثبط كسلانوإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكاحتى يعم جميعه الكفانوإذا عدمت الماء فكن متيممامن طيب ترب الأرض والجدرانمتيمما صليت أو متوضئافكلاهما في الشرع مجزيتانوالغسل فرض والتدلك سنةوهما بمذهب مالك فرضانوالماء ما لم تستحل أوصافهبنجاسة أو سائر الأدهانفإذا صفى في لونه أو طعمهمع ريحه من جملة الأضغانفهناك سمي طاهرا ومطهراهذان أبلغ وصفه هذانفإذا صفى في لونه أو طعمهمن حمأة الآبار والغارانجاز الوضوء لنا به وطهورنافاسمع بقلب حاضر يقظانومتى تمت في الماء نفس لم يجزمنه الطهور لعلة السيلانإلا إذا كان الغدير مرجرجاغدقا بلا كيل ولا ميزانأو كانت الميتات مما لم تسلوالما قليل طاب للغسلانوالبحر اجمعه طهور ماءهوتحل ميتته من الحيتانإياك نفسك والعدو وكيدهفكلاهما لأذاك مبتديانأحذر وضوءك مفرطا ومفرطافكلاهما في العلم محذورانفقليل مائك في وضوئك خدعةلتعود صحته إلى البطلانوتعود مغسولاته ممسوحةفاحذر غرور المارد الخوانوكثير مائك في وضوئك بدعةيدعو إلى الوسواس والهملانلا تكثرن ولا تقلل واقتصدفالقصد والتوفيق مصطحبانوإذا استطبت ففي الحديث ثلاثةلم يجزنا حجر ولا حجرانمن أجل أن لكل مخرج غائطشرجا تضم عليه ناحيتانوإذا الأذى قد جاز موضع عادةلم يجز إلا الماء بالإمعاننقض الوضوء بقبلة أو لمسةأو طول نوم أو بمس ختانأو بوله أو غائط أو نومةأو نفخة في السر والإعلانومن المذي أو الودي كلاهمامن حيث يبدو البول ينحدرانولربما نفخ الخبيث بمكرهحتى يضم لنفخة الفخذانوبيان ذلك صوته أو ريحههاتان بينتان صادقتانوالغسل فرض من ثلاثة أوجهدفق المنى وحيضة النسوانإنزاله في نومه أو يقظةحالان للتطهير موجبتانوتطهر الزوجين فرض واجبعند الجماع إذا التقى الفرجانفكلاهما إن انزلا أو اكسلافهما بحكم الشرع يغتسلانواغسل إذا أمذيت فرجك كلهوالانثيان فليس يفترضانوالحيض والنفساء أصل واحدعند انقطاع الدم يغتسلانوإذا أعادت بعد شهرين الدماتلك استحاضة بعد ذي الشهرانفلتغتسل لصلاتها وصيامهاوالمستحاضة دهرها نصفانفالنصف تترك صومها وصلاتهاودم المحيض وغيره لونانوإذا صفا منها واشرق لونهفصلاتها والصوم مفترضانتقضي الصيام ولا تعيد صلاتهاإن الصلاة تعود كل زمانفالشرع والقرآن قد حكما بهبين النساء فليس يطرحانومتى ترى النفساء طهرا تغتسلأو لا فغاية طهرها شهرانمس النساء على الرجال محرمحرث السباخ خسارة الحرثانلا تلق ربك سارقا أو خائناأو شاربا أو ظالما أو زانيقل إن رجم الزانيين كليهمافرض إذا زنيا على الإحصانوالرجم في القرآن فرض لازمللمحصنين ويجلد البكرانوالخمر يحرم بيعها وشراؤهاسيان ذلك عندنا سيانفي الشرع والقرآن حرم شربهاوكلاهما لا شك متبعانأيقن بأشراط القيامة كلهاواسمع هديت نصيحتي وبيانيكالشمس تطلع من مكان غروبهاوخروج دجال وهول دخانوخروج يأجوج ومأجوج معامن كل صقع شاسع ومكانونزول عيسى قاتلا دجالهميقضي بحكم العدل والإحسانواذكر خروج فصيل ناقة صالحيسم الورى بالكفر والإيمانوالوحي يرفع والصلاة من الورىوهما لعقد الدين واسطتانصل الصلاة الخمس أول وقتهاإذ كل واحدة لها وقتانقصر الصلاة على المسافر واجبوأقل حد القصر مرحلتانكلتاهما في أصل مذهب مالكخمسون ميلا نقصها ميلانوإذا المسافر غاب عن أبياتهفالقصر والإفطار مفعولانوصلاة مغرب شمسنا وصباحنافي الحضر والأسفار كاملتانوالشمس حين تزول من كبد السمافالظهر ثم العصر واجبتانوالظهر آخر وقتها متعلقبالعصر والوقتان مشتبكانلا تلتفت ما دمت فيها قائماواخشع بقلب خائف رهبانوكذا الصلاة غروب شمس نهارناوعشائنا وقتان متصلانوالصبح منفرد بوقت مفردلكن لها وقتان مفرودانفجر وإسفار وبين كليهماوقت لكل مطول متوانوارقب طلوع الفجر واستيقن بهفالفجر عند شيوخنا فجرانفجر كذوب ثم فجر صادقولربما في العين يشتبهانوالظل في الأزمان مختلف كمازمن الشتا والصيف مختلفانفاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتاواسكت إذا ما كان ذا إعلانولكل سهو سجدتان فصلهاقبل السلام وبعده قولانسنن الصلاة مبينة وفروضهافاسأل شيوخ الفقه والإحسانفرض الصلاة ركوعها وسجودهاما إن تخالف فيهما رجلانتحريمها تكبيرها وحلالهاتسليمها وكلاهما فرضانوالحمد فرض في الصلاة قراتهاآياتها سبع وهن تبيانيفي كل ركعات الصلاة معادةفيها ببسملة فخذ مثانيوإذا نسيت قراتها في ركعةفاستوف ركعتها بغير توانإتبع إمامك خافضا أو رافعافكلاهما فعلان محمودانلا ترفعن قبل الأمام ولا تضعفكلاهما امران مذمومانإن الشريعة سنة وفريضةوهما لدين محمد عقدانلكن آذان الصبح عند شيوخنامن قبل أن يتبين الفجرانهي رخصة في الصبح لا في غيرهامن أجل يقظة غافل وسنانأحسن صلاتك راكعا ساجدابتطمن وترفق وتدانلا تدخلن إلى صلاتك حاقنافالإحتقان يخل بالأركانبيت من الليل الصيام بنيةمن قبل أن يتميز الخيطانيجزيك في رمضان نية ليلةإذ ليس مختلطا بعقد ثانرمضان شهر كامل في عقدناما حله يوم ولا يومانإلا المسافر والمريض فقد أتىتأخير صومهما لوقت ثانوكذاك حمل والرضاع كلاهمافي فطره لنسائنا عذرانعجل بفطرك والسحور مؤخرفكلاهما أمران مرغوبانحصن صيامك بالسكوت عن الخناأطبق على عينيك بالأجفانلا تمش ذا وجهين من بين الورىشر البرية من له وجهانلا تحسدن أحدا على نعمائهإن الحسود لحكم ربك شانلا تسع بين الصاحبين نميمةفلأجلها يتباغض الخلانوالعين حق غير سابقة لمايقضى من الأرزاق والحرمانوالسحر كفر فعله لا علمهمن ههنا يتفرق الحكمانوالقتل حد الساحرين إذا همعملوا به للكفى والطغيانوتحر بر الوالدين فإنهفرض عليك وطاعة السلطانلا تخرجن على الأمام محارباولو أنه رجل من الحبشانومتى أمرت ببدعة أو زلةفاهرب بدينك آخر البلدانالدين رأس المال فاستمسك بهفضياعه من أعظم الخسرانلا تخل بامرأة لديك بريبةلو كنت في النساك مثل بنانإن الرجال الناظرين إلى النسامثل الكلاب تطوف باللحمانإن لم تصن تلك اللحوم أسودهاأكلت بلا عوض ولا أثمانلا تقبلن من النساء مودةفقلوبهن سريعة الميلانلا تتركن أحدا بأهلك خاليافعلى النساء تقاتل الأخوانواغضض جفونك عن ملاحظة النساومحاسن الأحداث والصبيانلا تجعلن طلاق أهلك عرضةإن الطلاق لأخبث الأيمانإن الطلاق مع العتاق كلاهماقسمان عند الله ممقوتانواحفر لسرك في فؤادك ملحداوادفنه في الاحشاء أي دفانإن الصديق مع العدو كلاهمافي السر عند أولى النهى شكلانلا يبدو منك إلى صديقك زلةواجعل فؤادك أوثق الخلانلا تحقرن من الذونوب صغارهاوالقطر منه تدفق الخلجانوإذا نذرت فكن بنذرك موفيافالنذر مثل العهد مسئولانلا تشغلن بعيب غيرك غافلاعن عيب نفسك إنه عيبانلا تفن عمرك في الجدال مخاصماإن الجدال يخل بالأديانواحذر مجادلة الرجال فإنهاتدعو إلى الشحناء والشنآنوإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجدلك مهربا وتلاقت الصفانفاجعل كتاب الله درعا سابغاوالشرع سيفك وابد في الميدانوالسنة البيضاء دونك جنةواركب جواد العزم في الجولانواثبت بصبرك تحت ألوية الهدىفالصبر أوثق عدة الإنسانواطعن برمح الحق كل معاندلله در الفارس الطعانواحمل بسيف الصدق حملة مخلصمتجرد لله غير جبانواحذر بجهدك مكر خصمك إنهكالثعلب البري في الروغانأصل الجدال من السؤال وفرعهحسن الجواب بأحسن التبيانلا تلتفت عند السؤال ولا تعدلفظ السؤال كلاهما عيبانوإذا غلبت الخصم لا تهزأ بهفالعجب يخمد جمرة الإحسانفلربما انهزم المحارب عامداثم انثنى قسطا على الفرسانواسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوافلربما ألقوك في بحرانولربما ضحك الخضوم لدهشةفاثبت ولا تنكل عن البرهانفإذا أطالوا في الكلام فقل لهمإن البلاغة لجمت ببيانلا تغضبن إذا سئلت ولا تصحفكلاهما خلقان مذمومانواحذر مناظرة بمجلس خيفةحتى تبدل خيفة بأمانناظر أديبا منصفا لك عاقلاوانصفه أنت بحسب ما تريانويكون بينكما حكيم حاكماعدلا إذا جئتاه تحتكمانكن طول دهرك ماكنا متواضعافهما لكل فضيلة بابانواخلع رداء الكبر عنك فإنهلا يستقل بحمله الكتفانكن فاعلا للخير قوالا لهفالقول مثل الفعل مقترنانمن غوث ملهوف وشبعة جائعودثار عريان وفدية عانفإذا عملت الخير لا تمنن بهلا خير في متمدح منانأشكر على النعماء واصبر للبلافكلاهما خلقان ممدوحانلا تشكون بعلة أو قلةفهما لعرض المرء فاضحتانصن حر وجهك بالقناعة إنماصون الوجوه مروءة الفتيانبالله ثق وله أنب وبه استعنفإذا فعلت فأنت خير معانوإذا عصيت فتب لربك مسرعاحذر الممات ولا تقل لم يانوإذا ابتليت بعسرة فاصبر لهافالعسر فرد بعده يسرانلا تحش بطنك بالطعام تسمنافجسوم أهل العلم غير سمانلا تتبع شهوات نفسك مسرفافالله يبغض عابدا شهوانياقلل طعامك ما استطعت فإنهنفع الجسوم وصحة الأبدانواملك هواك بضبط بطنك إنهشر الرجال العاجز البطنانومن استذل لفرجه ولبطنهفهما له مع ذا الهوى بطنانحصن التداوي المجاعة والظماوهما لفك نفوسنا قيدانأظمئ نهارك ترو في دار العلايوما يطول تلهف العطشانحسن الغذاء ينوب عن شرب الدواسيما مع التقليل والإدمانإياك والغضب الشديد على الدوافلربما أفضى إلى الخذلاندبر دواءك قبل شربك وليكنمتألف الأجزاء والأوزانوتداو بالعسل المصفى واحتجمفهما لدائك كله برءانلا تدخل الحمام شبعان الحشالا خير في الحمام للشبعانوالنوم فوق السطح من تحت السمايفني ويذهب نضرة الأبدانلا تفن عمرك في الجماع فإنهيكسو الوجوه بحلة اليرقانأحذرك من نفس العجوز وبضعهافهما لجسم ضجيعها سقمانعانق من النسوان كل فتيةأنفاسها كروائح الريحانلا خير في صور المعازف كلهاوالرقص والإيقاع في القضبانإن التقي لربه متنزهعن صوت أوتار وسمع أغانوتلاوة القرآن من أهل التقىسيما بحسن شجا وحسن بيانأشهى وأوفى للنفوس حلاوةمن صوت مزمار ونقر مثانوحنينه في الليل أطيب مسمعمن نغمة النايات والعيدانأعرض عن الدنيا الدنية زاهدافالزهد عند أولي النهى زهدانزهد عن الدنيا وزهد في الثناطوبى لمن أمسى له الزهدانلا تنتهب مال اليتامى ظالماودع الربا فكلاهما فسقانواحفظ لجارك حقه وذمامهولكل جار مسلم حقانواضحك لضيفك حين ينزل رحلهإن الكريم يسر بالضيفانواصل ذوي الأرحام منك وإن جفوافوصالهم خير من الهجرانواصدق ولا تحلف بربك كاذباوتحر في كفارة الإيمانوتوق أيمان الغموس فإنهاتدع الديار بلاقع الحيطانحد النكاح من الحرائر أربعفاطلب ذوات الدين والإحصانلا تنكحن محدة في عدةفنكاحها وزناؤها شبهانعدد النساء لها فرائض أربعلكن يضم جميعها أصلانتطليق زوج داخل أو موتهقبل الدخول وبعده سيانوحدودهن على ثلاثة أقرؤأو أشهر وكلاهما جسرانوكذاك عدة من توفي زوجهاسبعون يوما بعدها شهرانعدد الحوامل من طلاق أو فناوضع الأجنة صارخا أو فانيوكذاك حكم السقط في إسقاطهحكم التمام كلاهما وضعانمن لم تحض أو من تقلص حيضهاقد صح في كلتيهما العددانكلتاهما تبقى ثلاثة أشهرحكماهما في النص مستويانعدد الجوار من الطلاق بحيضةومن الوفاة الخمس والشهرانفبطلقتين تبين من زوج لهالا رد إلا بعد زوج ثانيوكذا الحرائر فالثلاث تبينهافيحل تلك وهذه زوجانفلتنكحا زوجيهما عن غبطةورضا بلا دلس ولا عصيانحتى إذا امتزج النكاح بدلسةفهما مع الزوجين زانيتانإياك والتيس المحلل إنهوالمستحل لردها تيسانلعن النبي محللا ومحللافكلاهما في الشرع ملعونانلا تضربن أمة ولا عبدا جنىفكلاهما بيديك مأسوراناعرض عن النسوان جهدك وانتدبلعناق خيرات هناك حسانفي جنة طابت وطاب نعيمهامن كل فاكهة بها زوجانأنهارها تجري لهم من تحتهممحفوفة بالنخل والرمانغرفاتها من لؤلؤ وزبرجدوقصورها من خالص العقيانقصرت بها للمتقين كواعباشبهن بالياقوت والمرجانبيض الوجوه شعورهن حوالكحمر الخدود عواتق الأجفانفلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكاهيف الخصور نواعم الأبدانخضر الثياب ثديهن نواهدصفر الحلي عواطر الأردانطوبى لقوم هن أزواج لهمفي دار عدن في محل أمانيسقون من خمر لذيذ شربهابأنامل الخدام والولدانلو تنظر الحوراء عند وليهاوهما فويق الفرش متكئانيتنازعان الكأس في أيديهماوهما بلذة شربها فرحانولربما تسقيه كأسا ثانياوكلاهما برضابها حلوانيتحدثان على الأرائك خلوةوهما بثوب الوصل مشتملانأكرم بجنات النعيم وأهلهاإخوان صدق أيما إخوانجيران رب العالمين وحزبهأكرم بهم في صفوة الجيرانهم يسمعون كلامه ويرونهوالمقلتان إليه ناظرتانوعليهم فيهما ملابس سندسوعلى المفارق أحسن التيجانتيجانهم من لؤلؤ وزبرجدأو فضة من خالص العقيانوخواتم من عسجد وأساورمن فضة كسيت بها الزندانوطعامهم من لحم طير ناعمكالبخت يطعم سائر الألوانوصحافهم ذهب ودر فائقسبعون الفا فوق ألف خوانإن كنت مشتاقا لها كلفا بهاشوق الغريب لرؤية الأوطانكن محسنا فيما استطعت فربماتجزى عن الإحسان بالإحسانواعمل لجنات النعيم وطيبهافنعيمها يبقى وليس بفانآدم الصيام مع القيام تعبدافكلاهما عملان مقبولانقم في الدجى واتل الكتاب ولا تنمإلا كنومة حائر ولهانفلربما تأتي المنية بغتةفتساق من فرش إلى الأكفانيا حبذا عينان في غسق الدجىمن خشية الرحمن باكيتانلا تقذفن المحصنات ولا تقلما ليس تعلمه من البهتانلا تدخلن بيوت قوم حضرإلا بنحنحة أو استئذانلا تجزعن إذا دهتك مصيبةإن الصبور ثوابه ضعفانفإذا ابتليت بنكبة فاصبر لهاالله حسبي وحده وكفانيوعليك بالفقه المبين شرعناوفرائض الميراث والقرآنعلم الحساب وعلم شرع محمدعلمان مطلوبان متبعانلولا الفرائض ضاع ميراث الورىوجرى خصام الولد والشيبانلولا الحساب وضربه وكسورهلم ينقسم سهم ولا سهمانلا تلتمس علم الكلام فإنهيدعو إلى التعطيل والهيمانلا يصحب البدعي إلا مثلهتحت الدخان تأجج النيرانعلم الكلام وعلم شرع محمديتغايران وليس يشتبهاناخذوا الكلام عن الفلاسفة الأولىجحدوا الشرائع غرة وأمانحملوا الأمور على قياس عقولهمفتبلدوا كتبلد الحيرانمرجيهم يزري على قدريهموالفرقتان لدي كافرتانويسب مختاريهم دوريهموالقرمطي ملاعن الرفضانويعيب كراميهم وهبيهموكلاهما يروي عن ابن أبانلحجاجهم شبه تخال ورونقمثل السراب يلوح للظمآندع أشعريهم ومعتزليهميتناقرون تناقر الغربانكل يقيس بعقله سبل الهدىويتيه تيه الواله الهيمانفالله يجزيهم بما هم أهلهوله الثنا من قولهم برانيمن قاس شرع محمد في عقلهقذفت به الأهواء في غدرانلا تفتكر في ذات ربك واعتبرفيما به يتصرف الملوانوالله ربي ما تكيف ذاتهبخواطر الأوهام والأذهانأمرر أحاديث الصفات كما أتتمن غير تأويل ولا هذيانهو مذهب الزهري ووافق مالكوكلاهما في شرعنا علمانلله وجه لا يحد بصورةولربنا عينان ناظرتانوله يدان كما يقول إلهناويمينه جلت عن الإيمانكلتا يدي ربي يمين وصفهاوهما على الثقلين منفقتانكرسيه وسع السموات العلاوالأرض وهو يعمه القدمانوالله يضحك لا كضحك عبيدهوالكيف ممتنع على الرحمنوالله ينزل كل آخر ليلةلسمائه الدنيا بلا كتمانفيقول هل من سائل فأجيبهفأنا القريب أجيب من نادانيحاشا الإله بأن تكيف ذاتهفالكيف والتمثيل منتفيانوالأصل أن الله ليس كمثلهشيء تعالى الرب ذو الإحسانوحديثه القرآن وهو كلامهصوت وحرف ليس يفترقانلسنا نشبه ربنا بعبادهرب وعبد كيف يشتبهانفالصوت ليس بموجب تجسيمهإذ كانت الصفتان تختلفانحركات السننا وصوت حلوقنامخلوقة وجميع ذلك فإنيوكما يقول الله ربي لم يزل حياوليس كسائر الحيوانوحياة ربي لم تزل صفة لهسبحانه من كامل ذي الشانوكذاك صوت الهنا ونداؤهحقا أتى في محكم القرآنوحياتنا بحرارة وبرودةوالله لا يعزى له هذانوقوامها برطوبة ويبوسةضدان أزواج هما ضدانسبحان ربي عن صفات عبادهأو أن يكون مركبا جسدانيأني أقول فأنصتوا لمقالتييا معشر الخلطاء والأخوانإن الذي هو في المصاحف مثبتبأنامل الأشياخ والشبانهو قول ربي آية وحروفهومدادنا والرق مخلوقانمن قال في القرآن ضد مقالتيفالعنه كل إقامة وآذانهو في المصاحف والصدور حقيقةايقن بذلك أيما ايقانوكذا الحروف المستقر حسابهاعشرون حرفا بعدهن ثمانيهي من كلام الله جل جلالهحقا وهن أصول كل بيانحاء وميم قول ربي وحدهمن غير أنصار ولا أعوانمن قال في القران ما قد قالهعبد الجليل وشيعة اللحيانفقد افترى كذبا وأثما واقتدىبكلاب كلب معرة النعمانخالطتهم حينا فلو عاشرتهملضربتهم بصوارمي ولسانيتعس العمي أبو العلاء فانهقد كان مجموعا له العميانولقد نظمت قصيدتين بهجوهأبيات كل قصيدة مئتانوالآن أهجو الاشعري وحزبهوأذيع ما كتموا من البهتانيا معشر المتكلمين عدوتمعدوان أهل السبت في الحيتانكفرتم أهل الشريعة والهدىوطعنتم بالبغي والعدوانفلأنصرن الحق حتى أننيآسطو على ساداتكم بطعانيالله صيرني عصا موسى لكمحتى تلقف افككم ثعبانيبأدلة القرآن ابطل سحركموبه ازلزل كل من لاقانيهو ملجئي هو مدرئي وهو منجنيمن كيد كل منافق خوانإن حل مذهبكم بأرض أجدبتأو أصبحت قفرا بلا عمرانوالله صيرني عليكم نقمةولهتك ستر جميعكم أبقانيأنا في حلوق جميعهم عود الحشااعيى أطبتكم غموض مكانيأنا حية الوادي أنا أسد الشرىأنا مرهف ماضي الغرار يمانيبين ابن حنبل وابن إسماعيلكمسخط يذيقكم الحميم الآنداريتم علم الكلام تشزراوالفقه ليس لكم عليه يدانالفقه مفتقر لخمس دعائملم يجتمع منها لكم ثنتانحلم وإتباع لسنة أحمدوتقى وكف أذى وفهم معانأثرتم الدنيا على أديانكملا خير في دنيا بلا أديانوفتحتم أفواهكم وبطونكمفبلغتم الدنيا بغير توانكذبتم أقوالكم بفعالكموحملتم الدنيا على الأديانقراؤكم قد أشبهوا فقهاءكمفئتان للرحمن عاصيتانيتكالبان على الحرام وأهلهفعل الكلاب بجيفة اللحمانيا اشعرية هل شعرتم أننيرمد العيون وحكة الأجفانأنا في كبود الأشعرية قرحةاربو فأقتل كل من يشنانيولقد برزت إلى كبار شيوخكمفصرفت منهم كل من ناوانيوقلبت ارض حجاجهم ونثرتهافوجدتها قولا بلا برهانوالله أيدني وثبت حجتيوالله من شبهاتهم نجانيوالحمد لله المهيمن دائماحمدا يلقح فطنتي وجنانيأحسبتم يا اشعرية إننيممن يقعقع خلفه بشنانأفتستر الشمس المضيئة بالسهاأم هل يقاس البحر بالخلجانعمري لقد فتشتكم فوجدتكمحمرا بلا عن ولا أرسانأحضرتكم وحشرتكم وقصدتكموكسرتكم كسرا بلا جبرانأزعمتم أن القرآن عبارةفهما كما تحكون قرآنانإيمان جبريل وإيما الذيركب المعاصي عندكم سيانهذا الجويهر والعريض بزعمكمأهما لمعرفة الهدى أصلانمن عاش في الدنيا ولم يعرفهماوأقر بالإسلام والفرقانأفمسلم هو عندكم أم كافرأم عاقل أم جاهل أم وانيعطلتم السبع السموات العلاوالعرش اخليتم من الرحمنوزعمتم أن البلاغ لأحمدفي آية من جملة القرآنهذي الشقاسق والمخارف والهوىوالمذهب المستحدث الشيطانيسميتم علم الأصول ضلالةكاسم النبيذ لخمرة الأدنانونعت محارمكم على أمثالكموالله عنها صانني وحمانيأني اعتصمت بجبل شرع محمدوعضضته بنواجذ الأسناناشعرتم يا اشعرية أننيطوفان بحر أيما طوفانأنا همكم أنا غمكم أنا سقمكمأنا سمكم في السر والإعلانأذهبتم نور القرآن وحسنهمن كل قلب واله لهفانفوحق جبار على العرش استوىمن غير تمثيل كقول الجانيووحق من ختم الرسالة والهدىبمحمد فزها به الحرمانلأقطعن بمعولي أعراضكمما دام يصحب مهجتي جثمانيولأهجونكم واثلب حزبكمحتى تغيب جثتي أكفانيولأهتكن بمنطقي أستاركمحتى أبلغ قاصيا أو دانيولأهجون صغيركم وكبيركمغيظا لمن قد سبني وهجانيولأنزلن إليكم بصواعقيولتحرقن كبودكم نيرانيولأقطعن بسيف حقي زوركموليخمدن شواظكم طوفانيولأقصدن الله في خذلانكموليمنعن جميعكم خذلانيولأحملن على عتاة طغاتكمحمل الأسود على قطيع الضانولأرمينكم بصخر مجانقيحتى يهد عتوكم سلطانيولأكبتن إلى البلاد بسبكمفيسير سير البزل بالركبانولأدحضن بحجتي شبهاتكمحتى يغطي جهلكم عرفانيولأغضبن لقول ربي فيكمغضب النمور وجملة العقبانولأضربنكم بصارم مقوليضربا يزعزع أنفس الشجعانولأسعطن من الفضول أنوفكمسعطا يعطس منه كل جبانإني بحمد الله عند قتالكملمحكم في الحرب ثبت جنانوإذا ضربت فلا تخيب مضاربيوإذا طعنت فلا يروغ طعانيوإذا حملت على الكتيبة منكممزقتها بلوامع البرهانالشرع والقرآن أكبر عدتيفهما لقطع حجاجكم سيفانثقلا على أبدانكم ورؤوسكمفهما لكسر رؤوسكم حجرانإن أنتم سالمتم سولمتموسلمتم من حيرة الخذلانولئن ابيتم واعتديتم في الهوىفنضالكم في ذمتي وضمانييا اشعرية يا اسافلة الورىيا عمي يا صم بلا آذانأني لأبغضنكم وأبغض حزبكمبغضا أقل قليله أضغانيلو كنت أعمى المقتلتين لسرنيكيلا يرى إنسانكم إنسانيتغلي قلوبكم علي بحرهاحنقا وغيظا أيما غليانموتوا بغيضكم وموتوا حسرةوأسا علي وعضوا كل بنانقد عشت مسرورا ومت مخفراولقيت ربي سرني ورعانيوأباحني جنات عدن آمناومن الجحيم بفضله عافانيولقيت أحمد في الجنان وصحبهوالكل عند لقائهم أدنانيلم أدخر عملا لربي صالحالكن بإسخاطي لكم أرضانيأنا تمرة الأحباب حنظلة العداأنا غصة في حلق من عادانيوأنا المحب لأهل سنة أحمدوأنا الأديب الشاعر القحطانيسل عن بني قحطان كيف فعالهميوم الهياج إذا التقى الزحفانسل كيف نثرهم الكلام ونظمهموها لهم سيفان مسلولاننصروا بألسنة حداد سلقمثل الأسنة شرعت لطعانسل عنهم عند الجدال إذا التقىمنهم ومن أضدادهم خصماننحن الملوك بنو الملوك وراثةأسد الحروب ولا النسا بزوانيا أشعرية يا جميع من أدعىبدعا وأهواء بلا برهانجاءتكم سنية مأمونةمن شاعر ذرب اللسان معانخرز القوافي بالمدائح والهجافكأن جملتها لدي عوانييهوي فصيح القول من لهواتهكالصخر يهبط من ذرى كهلانإني قصدت جميعكم بقصيدةهتكت ستوركم على البلدانهي للروافض درة عمريةتركت رؤوسهم بلا آذانهي للمنجم والطبيب منيةفكلاهما ملقان مختلفانهي في رؤوس المارقين شقيقةضربت لفرط صداعها الصدغانهي في قلوب الأشعرية كلهمصاب وفي الأجساد كالسعدانلكن لأهل الحق شهد صافياأو تمر يثرب ذلك الصيحانيوأنا الذي حبرتها وجعلتهامنظومة كقلائد المرجانونصرت أهل الحق مبلغ طاقتيوصفعت كل مخالف صفعانمع أنها جمعت علوما جمةمما يضيق لشرحها ديوانيأبياتها مثل الحدائق تجتنىسمعا وليس يملهن الجانيوكأن رسم سطورها في طرسهاوشي تنمقه أكف غوانيوالله أسأله قبول قصيدتيمني وأشكره لما أولانيصلى الإله على النبي محمدما ناح قمري على الأغصانوعلى جميع بناته ونسائهوعلى جميع الصحب والإخوانبالله قولوا كلما أنشدتمرحم الإله صداك يا قحطاني
عناوين مشابه
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.