لله در اللي بدا بإسم الصمدرب البلد وقل هو اللهُ أحدوكاف هاء ياء عين صادٍ والمسدسبحانهُ من جلّ عمَّ يشركونأخَير مبدا كل مبدا مبتداهمن لا حمدنا بعد مكروهٍ سواههو الإله الله وا نعم الإلهمنزّلً سورة سبأ والكافرونالمعطي الوهّاب عون المستعينرافع مقام الأنبياءْ والمرسلينهو منزل إبراهيمِ والمُطففينومنزلً كلا وسوفَ يعلمونالعادل العدل الإلهوت الصبورسبحانهُ عالم خفيّات الصدورمن أوعد الإنسان في يوم النشوروناسً لها خيره وناسً قانطونباسط سهولٍ فوقها سبعٍ شدادمبدّلٍ دنيا عبادٍ في عبادوَمهلكٍ عادٍ إرم ذات العمادمن بامره الدنيا وأهلها فانيونذو الطول رب أحمد ويوسف والخليلالعالي الوالي ذو الجاه الجليلرب الفلق رب العلق نعم الوكيلعالم بما كان وعلم ما قد يكونأببتدي بسمه وأنا ماني رسولبأبيات شعرً تنتمي لأهل العقوليا حرةٍ ما بين حومل والدخولمن علمتني وأكثر أهلي يجهلونمن ربع وادٍ ما .. وجاعدها رمادفي عينها أطلال من ذيك البلادخرافةٍ تاخذ بطولة شهر زادمنجوبةٍ من بطن ما هو كالبطونزادت على العشرين في خمسة شهورعشرين زهرة وانجبت باقة زهورلي وسط ما هي تكتبه تسعين دورومن دونها غيدا دمشقٍ حيزبونأضفت عليّه من حناياها وشاححتى كفخ في ناظري أشقر جناحوعندل خفوقي عانق العيطا وناحلعين ذيك الحرة العف المصونبيمينها أشوف مثل الصولجانوبكتفها أشوف مثل الطيلسانمن فوق غوجً سابحً بالهيدبانتحمي رباه من الوطى تسعة جنونفي نحْرها وضّاح مثل الدردبيسقدّام عين اللي نظرها علطبيسكم قد حيا منها من أمه خندريستحمل بها دم ابن خادم وارطبونجتني على صوت الحداوي والزجلفي ساعةٍ منها عذر وقفة رجلطقيت طبلً من عجل سهم الأجلجت وأعبرت بي ليل من نونً بنونفي آخر الثلث الأخير الأغسقيهي شرعت قدمي نوافذ جوسقيعن كل شيً فيه بين الدوسقيوفواسق العالم عليها يهتدونجت تقشعرّ أبدان منها في ظلامعريضة أكتافٍ ومنسوبة قواممخلوقةٍ لكن مهي مثل الأناممن طينةٍ تغضي لها كل العيونلا يا هجوسي كبّري ثم هلليواستفهي لما يُقال وعلليواستنقصي لما يُخط وجلليشومي عن الغاوون لو ما يشعرونواستنفري مني ولي استولفيواسترسلي عندي ومعي استوقفيواستكظمي في وعلي استنزفيثم اقرعي بابٍ وراه ألف ايهذونمن واحدٍ ضيفة خياله سرّتهفي ختختٍ بعض الملا ما مرّتهتضيع بالحندس معالم جرّتهوتسعين مارد خلف ممشاه ايحدونثم أنظمي كالؤلؤة في زئبقهونسيجها من دود قز البرشقهلجل اكتسح ساحة عكاظ المغلقهما بين من في كل وادٍ هائمونجاني على حبك أجزل الشعر انتعاشكم قد مضى ليلً عزل جاشً وجاشسكرة هجوسي لا تعوّد لي بلاشلا ظنّوا القرّاء ما هم خائبونالحمد لله ما يجي شعري هزيلآرد بدلوي منهل الشعر الجزيللا امطر سحابه مشربه ماء سلسبيلأوفى من أسياد البدع كل الديونشفت القصيدة وابتدا مشروعهاعن الأدب هي عنونت موضوعهابألفٍ من الأبيات جت مجموعهاحروفها بالطرس (أزهى من ضيون)تدور في راسي لها بضعة لياللا من غفت عيني تقل يذّن بلالحتى لها علّقت بالجوزاء هلالمن عزفة الشاجن على سلك الشجونعن الأدب أنظم على صوت الهجوساللي براسي كنه الحرب الضروسيرفع نفوسً تحت تعويذة نفوسما بين فعل الطاغي وقلب الحنونإيه الأدب وأنا ترى ماني أديبلكن على إرسال بحثي مستجيبعلّي أقدّي باليقين المستريبإن كان قوّاني مجيب السائلوندام الأدب علمً تنمْ فيه العهودقدّام ميلاد الأمم عاد وثمودما جاء بالقرآن يشهد يا شهودلسان محكم بالبلاغة بالمتونكان الأدب رقي الذهون وما حوْتعن السفاسف بالأمور اليا جوْتمن تربة أصلً ناتجتها ما ذوْتيبني حضارات الأمم ما يبتغونمن أول الدنيا وهو نبع الجمالوكامل ولله الولي كل الكمالكنزً ويثرينها ولو هي في مقالإلهام روحاني وما دوره فدونعلمً من الإعجاز ما علمه دخيلفضيلً وذو العلم من علمه فضيلعن غثربٍ هوّ الزلال السلسبيليسعون له ناسه لجل يستنورونكلن يهيمه بس ما كلن يهوممحيط علمه دونه آفاق العلوموسيع موسوعة ولا هو بمْختوملا زال يجمع به من آلاف القرونكتابته بإرثه ترى كانت سببتدوّن الكتّاب ما جاء بالأدبحتى سهل بحث العلوم من الكتبفكان من يبحث ورىْ المدوّنونشرح النقائض لأبي عبيدة قد يسيروالكامل اللي ألفه هو بن كثيروللواقدي كتاب مضمونه قديربإسم المغازي هو معروف المتونوابن قتيبه والأديب العسكريوالآمدي والمبرد وبن جعفريوالمرزباني صاحب العلم الثريولا نجهل الجرجاني اللي ما يهونوالجاحظ إنه .. ذو الأدب ذاك الأديبكَتب كُتب عدّة من الفكر العجيبوابن المقفع ترجم القول الغريبكليلة ودمنة لمن لا ينطقونوأيضا بن المعتز عبدالله .. فضيعصاحب كتابٍ كان أسماه: البديعورسالة الغفران لأحرفها لميعلأبي العلاء وكان هوّ أعمى عيونوأيضا من الكتّاب أجيادٍ تجيدكالأصفهاني بو فرج وابن شهيدوأبو علي راع الأمالي ذا تليدمن عاد دايم بالطليعيّة يكونثمْ جاء شوقي ضيفٍ وطه حسينونجيب محفوظ وبعد قاسم أمينومحمودٍ العقّاد وأيضا جاكلينورفاعةٍ والمنفلوطي كاتبونمصادره ثلاثةٍ فيما قضبالمصحف المنزل وهو ساس الأدبوحديث أحمد إبن عبدالمطلبوأدب بنو يعرب على ما ينشئونتهذيب للعقل وسموًّ بالبيانوحفظ الدلائل واقترافٍ للحسانوردع الجهل وأيضا ترى سلطة لسانونهض الهمم واجتلاء الخاطبونوهو الكلام اللي بليغً ومْحسوسعن عاطفة صادر .. مؤثر بالنفوسبالفكر والإسلوب والنقد مْغروسكما ترى يُعنى بقول النابهونوجاء للأدب عند العرب عز وقدرما تحكي الألسن سوى شعر ونثرمواعظ وارشاد ودروس وعبرونصايحً ينمو عليها اللاحقونأركان علمه أربعه فيما ظهرقوى العقل مثل الذكاء المعتبروعرف الأصول اللي تجيي تحت الفكرمثل الكتابة والخطابة والفنونونظر تصانيفٍ لها رونق فضيعمن أهل البلاغة ربّة الذوق الرفيعوالارتياض وهو لا خط البديعيكون تدريبٍ على البدع الرمونببدا أنا بالشعر تعبيري عنهمن كان هو أعلام كل الأزمنةالشعر هو منبع ذوات الميمنةأبكتب وغيري لقولي يسندونللشعر تعريف من كل الأنامهو ذات مضمونً وموزون الكلاموهو المقفى آخره حسب النظامومن زمان الجهل حسبه يكتبونتعبير إنساني وظله لا ورفداخل عموم الإتجاهات اقترفيشمل حقيقة نفس لا منه ذرفرؤى أحاسيسً تترجم بالذهونيقوم بإيقاعين هو فيما دُرسالداخلي هوّ الرَبَط واسمه : جرسوالخارجي هو الوزن واسمه : أسسمن دونهن بلا موسيقى هو يكونوالشعر له قسمين من ماض الزمنشعرً عمودي يعتبر سائد علنفكان له قسمين تعرف من لدنبتقليدي وشعرً حديثٍ يُعرفونوثاني أقسام الشعر فيما ذكرشعرً يسمى حرّ بأقسام الشعرفكان له قسمين هذا واشتهرمنثورً وموزون فيما يذكرونولا القصيدة جملة ابياتٍ تصيرعلى بحر واحد تنير وتستنيروتتفق بالعجز فالحرف الأخيرولا ما قبله حسب ما ينظرونوالقافية للبيت قفلة آخرهفي شكلها كل القصيدة فاخرةبالرسم والمنظور تبقى زاخرةوأهل الأدب من دونها لا ينصتونولا البحر إيقاعً وعلمه بحريحمل مفاعيل العروض المعتبرتقسيم موسيقي بما قد ينحصريكمن ببيت الشعر فيما يقبلونوالبيت يعني جمع شطرين ان كُتبموزون وفقاً للقصيدة لا نشبمنه القصيدة تزدخر حسب السببحتى تنم في اكتمال القارئونوَكل بيتٍ لا ثلاثٍ ينقسمهو مصطلح عند أصل يعرب منحسموَكل قسمٍ فيه يعرف في اسميحسب بما كان اسلفانا يحسبونوهي العروض: أول ترى اقسامه وهوكلمة أخير الصدر تأتي لا خلووالضرب هو بالعجز .. والثالث حشويحسب بقية ما كُتب للقاصدونكما تجي للبيت أجزاءٍ ثنينالصدر ثم العجز عند العارفينحسب العروض اجزاءهم متوازيينفي أي بحر وأي لحن وأي لونولا البحور احسابها خمسة عشرعند الخليل وزادها الأخفش بحروَما سواهن يعتبر اسمه نثرعلى بحوث أهل البحوث السابقونبجيزها دام الأسامي تنوجزواببتدي إجماع عزل المنفرزهن من مديد ووافر ورمل ورجزوَمن مضارع ومتدارك بالفنونوَمن بسيط ومن خفيف ومقتضبوهزجً ومجتثٍ وكامل نضبوَمن سريع ومنسرح بأم الأدبوَمن طويلً ومْتقارب ذو شجونمنهن اللي في تفاعليه تباناللي تألف بأربع وست وثمانعلى حسب تبيان راعين البيانفي شرح تفصيلي وفي ما هو بأدونفي بعضهن مكرره تفعيلتهولا بعضهن تختلف تشكيلتهأما تعاقب بالشطر تفضيلتهأو تكرر وحدةٍ منهنّ بونوَمنهن اللي لا تقطّع وانقطعتستخدم ابياته بحالاتٍ تسعمجزوءٍ أو التامّ فيما يتّبعأوّ منهوكٍ حسب ما ينظمونأو مشطورً : حذف نصف الشطرولا مقفى : عجز كضرب الصدرولا مدور : هو في بيت الشعرفي إشتراك الأشطر بكلمة يكونولا مصرّع : من تغيّر بالعروضبالزود ولا النقص من باب الفروضلجل اتفاق الضرب من بعد النقوضوعليه أكثر أأدبانا يضربونولا مصمّت : كان بالرسم النظيرلا يتفق شطريه بالحرف الأخيرغير العروض الضرب وإن الضرب غيرهو دايما بالمطلع الأول مكونوالوافي : الليْ بكل أجزائه وفيبالضرب ولا بالعروض إن جاء يفيمع نقص علة واحدة هو يكتفييعني يوجّب بعض الأحرف في سكونوتغيير تفعيلاتها عند السلافبعلم العروض اثنين ما فيها خلافكان أوّله علة وثانيّه زحافعند العروضيون والمستعرضونوللعلة أنواعً ثنينً جازمةاللازمة وثمَّ غير اللازمةفيهنّ أقلام البواحث حازمةيبحوث وثم إلينا ينقلونواللازمة تجي بقسمينً ثنينالأولة علة بنقصً تستبينوكانت عشر على لسان الحاسبينولكل واحد ضبط بالصورة يكونما دوّنن تشعيبٍ وقطف وقصروكسف وخذذ وَوقفٍ وصلم وبتروحذفٍ وقطع وكانن إجمال العشريعلم بهن لب الأناس العالمونوعلة زيادة ثاني الأقسام جتولها ثلاثٍ ما تنال الزود بتتذليلً وترفيلً فيما أعرفتثمً هو التسبيغ ثالثهن يكونوأما فغير اللازمة هي تنعلمفي أربع أنواعً تراها تلتئمهي خرمً وتشعيثٍ وحذف وخزملكنهم عن بعضهم هم يفرقونأما الزحاف أنواعه اثنينً أتنمركّب ومفرد وما كانت تكنولكلهن أنواع تأتي من بطنأنواع معروفات عند الآصلونوكان المركب بأربع أنواع امتثلطيً وخبن وكانن أسماء (الخبل)وكفٍ وخبن وكانن أسماء (الشكل)(والنقص) ثالثهن ببيت المنقصونوَرابع الأربع حسب ما ينتحلإضمارً وطيً وهو كان (الخزل)وعلم العروض اعطى لكلْ نوعً مثلتفصيل توضيحي يمد الدارسونأما ترى المفرد بإنواع استتبثمانية , إضمارً وطي وعصبوكفٍ ووقص وعقل فيما تنكتبوخبنً وقبض إكمال عند القارئونوللشعر أغراض في بطن الشعريا من بحر تغرف وتنحت من صخرهن ستةٍ بين الحماسة والفخروالوصف ولا في غزل ذيك الفتونغير الهجاء ذكر المعايب والخمالوغير المدح ذكر المحاسن والخصالوغير الرثاء باللي توافاه الزوالتعبير عن حر المفارق والشجونالشعر موروث العصور ولا يبورتناقله عبر الأدب ستة عصورمنقول من كتبٍ لها بالحق دورحتى إنهم في حكيهم يسترسلونفكان (عصر الجاهلية) منبعهوهذاك عصرً له خصائص أربعةفي (كثرة التصوير) بإبداع وسعةوثم (الوضوح) بكل ما هم يكتبونوالثالث هْو (الصدق في تعبيرهم)من ثم (للبيئة حلو تصويرهم)فازوا بذولي نعم عن غيرهمحتى الأدب فيهم على الشرفا منونحتى النثر في عصر ذولا مستحبفي أربع ألوان بأدب كل العربكانت (حكم وأمثال) والثاني (خطب)(وَللوصايا) داخل الألوان لونوَبعدهن هو (سجع كهّان) العصرثم اشتهر هاللون فيهم وازدهرسوات شق انمار اول من ظهرحتى العرب في ما دعابه يدّعونلهالعصر عواملً ديناتهمثمانية .. كانت سبب إثباتهمتأثّرت فيها رؤى حياتهمبها يجيبون العرب أو ينقلونالأولة كانت طبيعة تنهملعن السلالة في أمورً من أصلوالثانية كانت لهم حسب العملجغرافيَة بيئة لها يسترحلونكانت جزيرتهم لها الصحراء غلافدائم يسود الدهر فيها والجفافوإذا هطل وادن تشوف الإختلافحديقةٍ تسر راعين الضعونتلوّن الإنسان فيها بالحياةكانت تضاريس الثرى تعكس حلاهتطبع له الأخلاق حصرً عن سواهفهذه الأرضُ لكل المرتبونوالثالثة كانت حسب ما يشعرونالإجتماعيّة وهي للعارفونبين البدو والحاضرة مستوددونكانت حياة العز فيما يُعرفونومنها فكانت قيم واخلاق عُرْبكالصدق والجرأة ونجدة ذات قرْبمن شرق صحراء الجزيرة لين غرْبكانت لهم أخلاق فيها يرتقونوأيضا لهم أخلاق فيها انفراركالغزو والنعرة بعد لعب القماروالخمر والنهب الذي طال انتشارالدين غيّرها وكانوا منتقونوالرابعة كانت سياسية نعموهذي إلى قسمين كانت تنقسمعلى العرب منها بما آتوا وسمما هم عن الإطار منها يخرجونوحدة فكانت تحت إمارات الدولووحدة تحت شيخ القبائل والأهلما غير هالقسمين يعرب تمتثلحتى ولو فيها من السادة أدونوالخامسة فهيّ دينيّة .. أجلعبادة الأصنام كانت من قبلمثل صنم مناة واللات وهُبلومنهم لدين أسلافهم يستنبطونوالسادسة فهيّ عقلية .. تدومتعني معارف ما أتوا به والعلومعند السلف دامت وللأجيال دومما بين كنز السابقون اللاحقونوالسابعة كانت لما يحوون زاديعني بها الاسواق ولا الاقتصادكلن بها يا فاد ولا يا استفادشارع يشيل العُرْب ولا الزائرونوالثامنة معلقات الشعر حسْبكانت كمنظر اهتمام وحث عُرْبجاء للبلاغة والشعر عينً ولُبوهذي عوامل جت لذاك العصر لونوكان شعّاره هل الشعر الأثيليسوده أصحاب المُعَلقات حيلوالشنفرى والخشرمي وابن الطفيلوابن جناب وبن قميئة عامرونوأوسً وأسماءْ التغلبي والنهشليوالزير والمُثقّب وبن جندليوالحادرة والخرنق وسموأليوحاتم وثابت ابن جابر باذخونوالضبعي وعروة وليلى والمسيبوتماضر الخنساء وحاجب بن حبيبوطفيلً وقيسً ومعشوقة كليبوابن عبادٍ وأبو طالب فارهونوبشرً وابن مالك وبن عمْروْ السليكوعدي بن زيد وعبيد وبن شريكمنهم أتى صعلوكٍ ومنهم مليكوالبعض منهم شُعراء مخضرمونوثاني عصور الشعر عصر النبيعصرً يسمّى (عصر الإسلام) الأبيواستمر ومر بأصلً يعربيإرثٍ من آباءٍ توافاه البنونوسطه حضر(عهدين) معدنهن قويمن (نَبويّ وراشدي) ثم (آموي)باللغونة جاد اللسان اللفظويوثم زادت اغراضه بقول المسلموننشر العقائد والدعاوي والقيمووصف الفتوحات العظيمة للأممومن زرع بقلوب أهل الإسلام الشيمففيه يُهدى كل ذي قلبٍ رنونحتى النثر في عصرهم جاه امتهانفي اكتزان أقوال ولا في اختزانهو (الخطابة) (والرسائل) من زمانتعد لونين النثر للعاربونوَفي الخطابة ازدهر هذا العصريومنّها لسان دعوة بالنشروطرد الفتن بالدين وأفعال الضجرومنها جنود الله لنصره يشحنونوبالحج والعيدين والجمعة بعدصارت شعائر دائمة وللأبديقوم فيها ذو الخطابة مجتهدوالناس للي هو يقوله منصتونوهي الخطابة بأربع أنواع اشهُرتدينيّةٍ للدين وأهله قد سرتوغير المعارك والتي فيها جرتمن فتوحات ونصر للمؤمنونوغير السياسيّة وحق إنسانهامن كل ما حاش الملا بأوطانهاوغير الوفود وما يخص بشانهاحتى بدت نورً تراعيه العيونوفيه الخصائص بالخطابة كامنهبسم الولي تفتح ولا تخلو منهومدح النبي أحمد وما أنزل عنهعليه من ربه صلواتٍ تكونوبالمصحف وقول النبي تأثّرتومتماسكة موضوعها ما يومً خرَتوخلت من السجع الكليف ليا انقرتوأهدافها تسمو على كل الذهونوأما الرسائل عاد جت للمسلمينلها مواضيعٍ من السابق ثنينشرح المباديء والقواعد باليقينوتدور حول الحكْم ما به من شؤونوجات الرسائل بالعصر هذا ثباتاستخدموا كتّابها فيها لغاتلغة هل الإقليم من فرط الحياةولليعربيّة كانوا أيضا يستخدمونوخصائص الإسلوب فيها معرفهتخلو من التهويل هي والزخرفهوأيضا ترى الإيجاز فيها موقفهوألفاظها عذبة لها هم يرتجونهذا العصر نامي وينميه الأدبراحب ولا به غيره إن قالوا رِحِببه رِز خفّاق الأدب فالمطلحبوأهله ترى ما هم غفاةٍ غارقونوكان شعّار العصر هذا كثيرأبو الشمقمق والفرزدق وَجريروابن الفجاءة والشماخ وبن زهيروليلى الأخيلية وتوبة نابيونوكثير عزة والنميريّ وعديومجنون ليلى قيس والسهرورديوجميل والأحوص وعمْرو ابن مْعديوابن أبي حفصة والأخطل شاهقونوابن أذينة والأقيشر وَدريدوحسان شاعر أحمدٍ خير العبيدغير الأمير مْعاوية وابنه يزيدوَقيس لبنى وابن مقبل فارقونوعمر وعبدالله ووضاح اليمنوابن حزام وبن عياض المأتمنوغير الجيلاني والحطيئة .. مِن لمنالنابغةْ الشيباني أحدْ النابغونوابن حكيمً الطّرمّاح اشتهروذو الرمة الغيلان عقبه من مضرومحمد بن الخيمي اللي في مصرغير شعّار بذكرً سابقونوثم بعَده (العبّاسي) وبين الأمماللي صعد في كثرة الشعر القممفي طفرةٍ ما شافها حمّ وحمملكْنّ أكثرهم من أصحاب المجونهم أدخلوا بالشعر ألوان وبديعاللي جعل من عصرهم عصرً فضيعشفت الأدب في ما أتوا منّه يذيعحتى بقوا عن غيرهم متميّزونوكان شعّاره سناءً من طللكشاجمً وإبن الأحنف بو الفضلوالخبز أرزي والميكالي بو الفضلوإبن حيوس وابن عنينً ماهرونوبشار بن بردٍ وبن جبلة عليوالمتنبي والجهم والباهليوأبي فراسً والخزاعي دعبليوابن التعاويذي وواواء منتقونوابن النبيه وبن حجاج وبن زريقوبن منقذٍ والقيرواني بن رشيقوالديلمي والبرمكي رأس الفريقولا أبو نوّاس رأس الماجنونوأبو العلاء والخارجي وعرقلةغير الإمام الشافعي ودوقلةومحمد إقبالً وإبن المعذلهوعلي التهامي والبوصيري فارقونوالسرّي الرّفاء بوقتٍ له مضىغير الشريفين الرضي والمرتضىوعلية بن المهدي وابن الفارضاوابن الزيات وبن دريدٍ صاعدونولا أبو تمّام غير البحتريولا بن الرومي وغير الحميريومحمد أبو الشيص والأبيورديوسمنون والحلاّج هم متناهيونولا أبو المعتزْ وابو العتاهيةولا بهاء الدين فحلً داهيةوربيعة الرّقي وكلمه ناهيةوالأصبهاني والظريف أهل الفنونولا الخالدييّن ولهم شانً عتيدهمّ أخوةٍ محمدٍ ثمً سعيدولا بن الخياط والبرعي .. بحيدوابن عْربي والقيسراني وادقونوالهَمَذاني هو (بديع اهل الزمان)ولا الثَعالبي وديك الجن كانوغير المسمى في (صريعً للغوان)وعبدالله وباخرزي المستقببونومن بعد هذا جاء عصر (الأندلس)في ارتقاءً واعتلاءً إندرسوأصبح لأهل الشعر نبراس وقبسللعلم والتعليم كانوا كاسبونهالعصر تطويره بعد ما هو ورفبحلو الطبيعة والتقدم والترفوالعلم والعمران بيّن وانعرفوحريةٍ فيها أهلها راغدونمر بمراحل تنقسم إلى ثنينتقليدي وهو كان حكي الأولينوتجديدي وهو ابتكارً بالسنينوالأندلس أهله عليها سائرونوعلى الشعر بأغراض أخرى امتهنوصف الطبيعة والحنين إلى الوطنغير الرثاء اللي تخصص بالمدنفكانوا الشعار فيها مكثرونوهو في ثلاث عْهود مر بمبتداهالعهد الأول كان هو عهد الولاةحروبٍ وتأسيس ملكٍ بالحياةيستوطنون الأرض حتى يحكمونوعهدٍ أمويً يضد الازدجارتطور وقوة وعلمً وازدهاراللي قبس في ظلمة العالم منارحتى بدوا في كل علمً حاضيونوعهد الطوائف والملوك المنتحلاللي تقسم فيه إلى عدة دولتنازعت والحكم الإسلامي رحلمن بعضهم أهل الكراسي فانيونوحتى النثر في عصرهم بلا حدودمشهور في نوعين من بين العهودنثر أدبيّ ونثر تأليفي مجودكانوا بهالنوعين فنً ينثرونوكان شعّاره مهم ذروة قللابن الزقاق وبن شهابٍ والهُبلوابن الهدى وابن شهيد وبن سهلوالقيرواني والرصافي وافيونوابو البقاء وبن سليمان الحليولا إبن خفّاجةٍ والقسطليوابن نباته وابن زمرك معتليومن بعد الألبيري أمير الواصفونومن غير بن حمديس والحدّاد طيبوكان ابن زيدونً لولاّدة حبيبوَابن معتوقً والأخرس والخطيبوالتلمساني وإبن هاني عاليونولا صفي الدين مقطوع النظيروبن عبد ربه والحكم عسرً يسيرولا ابن معصومً الفحل الشهيروالششتريّ وابن مشرف طائلونثمً أتى من بعدهم عصرً ثملمن هو يسمى (بمْتتابعْة الدول)من له ثلاث نْهوج من ماض الأزلونهايته بأقل من خمسة قرونفمن نهوجه كان نهج الأولينفي (قوة التعبير) بالقول المتينوثم (الفصاحة) في لسان الناطقينمثل الأبوردي والمقرّب يعرفونوَثاني نهوجه ترى (نهج العصر)في (كثرة التجديد) دايم بالفكرهو مثل قول ابن نباتة بالشعرومثل صفيّ الدين (والمستحدثون)وَثالث نهوجه ومن بعد الثنينهو كان (جمع المنهجين الماضيين)مثل البوصيْري جامعً للمنهجينوالباعونيّة عائشة لا ما تهونوفي أربع عهودٍ تبيّن هالعهدعثماني ومملوكي اسمى وانعقدوعهدٍ بعد زنكي وأيوبي بعدفكانوا الأربع منال العاهدونوَكان أيضا للنثر فيهم أثرما يندثر لو في سواهم مندثرهو في ثلاث من أبرز فْنون النثرإيه اشتهر هالعصر في تلك الفنونمن (ديوانيّة) ككتابات الملوكيعني مراسيم ومكاتيب وصحكوكمن بينهم تحمل أساليب وسلوكفكانوا إبها بالسياسية يبحثونثم (إخوانيّة) ثاني فْنون الكتابمن تنكتب بين الحبايب والقرابتحمل تهاني أو تعازي أو عتابأو أي واجب بينهم أيّن يكونوَكان ثالثهن من أبراز البدعتقال (وصفيّة) وتعرف للجمعمن وصف الأشياء مثل بيئة مجتمعأي يكتبون إنشاء عما ينظرونوالعصر هذا ماء كتابتْه انسكبيوم اضعفت فيه الكتابة والسبب:كانت (فساد الذوق عند أهل الأدب)ثم (الثقافات اضعفت من كل لون)ثم (انتشار بوقتهم بعض اللغات)ثم (اندثار اليعربية بالحياة)يا لين صارت من سباتٍ في سباتثم (غيرهن تحطيم فن البدعون)ثمً أتى (العصر الحديث) المكتهرفي دوحةٍ بالشعر من بعد الدهرثم استتب وقام صرحه وازدهرموسوع في رحب المدائن والركونوفي كثرة أغراض الشعر بعد اسلفهمن اكتساب الفكر علم ومعرفةومن ابتكار أفكار ولا فلسفةيا لين ما سموا من الفكرة جنونوكان شعّاره على حسب الدولمن أرض بابل فالعراق الممتثلوالشام بلدان الحضارات استقلتعدادهم أصبح من أروع ما يكونصلاح نيّازي وسركون وخليلوشاكر وعبدالسلام ابن العجيلوطلعت سقيرقً وجبران الخليلوخليل مطران وخميسً لائقونوالأعظمي والخال والفارع هلالونزيه أبو عفشً وبن سبتي كمالواليازجي وردة وهارون وكمالوَمصطفى وهبي ونازك معتنونوممدوح عدوان وأدونيس وسوْزانوراشد حسينً وَشكيبٍ أرسلانوريتا ومالك مالكٍ والبربكانوباسم فرات وغادةٍ متْعادلونوإلياس أبو شبكة وابن عقلً سعيدوالأسود إبراهيم وأيوبٍ رشيدوبهيجة وناصيفٍ وعبدالحميدومعين بَسيسو وفاضل طارقونوهارون هاشم وأبو جحجوحً خضروقحطانً ومُطرَان والفرّا عمروّمظفر النوّاب وأحمد بن مطروجابر وْيوسف وعامر عامرونوأحمد ابن دحبورً وكاظم جوادومنذر أبو حلتم وتوفيقً زيادونزار قبّاني ومسعد بن زيادومحمد القيسي وفائز فائزونوسنيّة وفدوى ويحيى من جلدوَغير مخيائيل نعمة في عددوَغير أبو ماضي وعدنان ومُعدووحيد حيّون وفليحة وادنونوفيصل ومعروف الرصافي والدغيمودكتور ابن بارودٍ وعبدالرحيمومؤيد الراوي وأحمد بو سليمومحمد الماغوط وأيمن بارعونوشعّار مصرً والسودان من الأممالحردلو أحمد وأحمد بن نجمومحمود أمين ومحيي الدين استقموالماسخ وإسلام هجرس حاكمونوعبدالله الطيّب وطيّب بربريوبراهيم ناجيً وغير الجوهريمن غير أحمد شوقيً والبربريوأحمد محرّم والتجاني مفرضونوَمصطفى صادق وأيمن وَنجيبوصلاح جاهينً ذو النظم القضيبومروة دياب وبنت ناعوت .. بعريبوفاروق شوشة والتهامي سالمونوزكي مبارك ثم أمل دنقل .. يليالحاج روضة تتلو الجارم عليومحمد عفيفي والفيتوري يا هليوالبادية وأحمد حجازي قارضونوابن جويدة والقباحي هو حسينوَحافظ إبراهيم حطّاب السمينوصلاح ابن عبدالصبور المستبينوالمنفلوطيْ وبن قميحة بيّنونوحمزة قناويْ وعزت الطيري بعدورفاعة الطهطاوي أخير من قصدومحمد السيّد ابن مهران جدومعز والكتيابي وْهاشم يجونوشعّار الجزيرة بالجزيرة من نظيربراهيم أحمد وإبن أحمد باكثيروابن عثيمينً ذو البحر الغزيروالسالمي والشيخ عائض محكمونوعبدالله الفيفي وصالح بن سعيدوالشاعر العشماوي وغازي .. بحيدوحسين أحمد وبن أحمد بن سعيدوعبدالله الفيصل وعلوان أخْيرونمن بعد ابن لعبونً ومحسن نظبزياد آل الشيخ وأحمد باعطبوعبدالسلام الكبسي يا لب الأدبوالصاعدي والثقفي هم بارعونوالصالح أحمد وأبو مسلم من قريومحمد حبيبيً وغير العسكريوالرحبي وجاسم وابن زمخشريوكريم ابن معتوق ضمن البازيونوهيلدا بن اسماعيل ومحمد جبروسعادً وسعديةٍ وآبن خضرغير المقالح والفقيه أهل الشعروابن مساعد والجلاوي ماحضونوعبدالله النعمان والحجي حمدوابن الدميني والبرَدوني بعدوَغيرهم شعّار ما فض العددمن بين امواتً وأحياءْ يرزقونوغير شعّارً من المغرب وهممن كان فيهم المهم أو الأهمأسمائهم نارً توهّج في علمبأربع دول كان الشعر فيهم معونأحلام مستغانمي وأبو سريفوإدريس علوشً وعثمانً لوصيفومحمد الشلطامي الكلْم الخفيفومحمد بنيس ورامزً متكافئونوأحمد بنَميمون ومحمد كمالومفديً غير السنوسي بالجمالوعزوز وأحمد موقفي أهل الثمالوأولاد أحمد والفزاني ثاملونوابن قذيفة وأحمد آية وارهاموَشيكي محمد وأبو القاسم كراموالعَمدونيْ مْرادٍ وعبدالسلاموابن جوادي والشليّح رائعونهذولي القلة من الجمع الغفيرحسب لوائح سُللت عبر الأثيروالبدع فيهم كان عقّلته يسيرمن كانوا السبّق لشعرً حافظونوالشعر هو موروث سادات وعبيدفكل أجيالً تفيد وتستفيدفي اقتباسً من سلفهم أو تزيديا لين حنا من عماره عامرونوالشعر قالوا بأربع أنواعً يقوممن شعر (تعليمي) ويعرف للعموموكان يعرض علم كائن من علوموله عموم الناس دايم يرجعونمثال بألفية إبن مالك دروسومثال أيضا في قصيدة هيْزَيْوْدَوسوَشاعر الرومان ذا لوكرشيوسمن في قصايدهم منار الباحثونثم ثاني الأربع طويلً هيقمييعرف بإسم شعر (القصص أو ملحمي)هو كان بأحداث البطولة ينظميحتى انظمه غير العرب مستشرقونمثال الإلياذة وكانت لليونانومثال الإنياذة وكانت للرومانوللشاهنامة في بلد فارس بيانوالرامايانا لليهودية تكونوالمهباراتا للملاحم أمثلةوكانت أيضا للأوديسة منزلةمن سلسلة في سلسلة في سلسلةتحكي بطولات الأمم للباقيونوالثالث (التمثيلي) اسمته الأممدراميً كالمسرحيّة ينّظمحوار شخصيّات مسرح أو فلمفكان لأحمد شوقي اسمً من لَدونمن مسرحياته تسمى عنتراومجنون ليلى غير مصرع كليوباتراومنهن الملهاة .. ردّت للبرىوقمبيز للمسرح عزف منها لحونوالرابع اللي (بالغنائي) ينعرفاللي من الوجدان للشاعر أزفعلى قيثارة إنطباعاته عزفوالناس فيما هو يحسّه يسمعونيبقى الشعر إعجاز بين العالمينما هو حواتيتٍ عليها سامرينخُلّد وخَلّد مثل شمس اليقينبأنف الزمن يفوح مثل الزيزفونجمال روحاني وتصويرً بديعكم وثّق أمجادٍ حسبناها تضيعبالنمرق المصفوف والذوق الرفيعوأيضا عُرف منّه نباريس وعيونمُعلقاتٍ سبْع أو قالوا عشرللنابغة وَعنترة وآبن حجروأعشى وطرفة والفحل فحل الشعروالحارث وعمرو ابن كلثومً عدونوزهير راع العفة الحَس الجزيلهو جاهلي واصبح صحابيً جليلومنهم الكهل الملقب بو عقيللبيدٍ اللي له مع الحكمة فنونومجمهراتٍ شانها شانً مجيدلإبن ابي الصلت وعديً ابن زيدمن غير خدّاش وبن الأبرص عبيدوالنمر ابن تولب وبشرً يدخلونوالمُتنقيات في شانً عليعروة ابن الورد والمُهلهليوالمنتخل والمتلمّس لأوليوأيضا بن الصمة بلوح البارزونوالمرقش الأصغر حبيب الجاريةهندٍ إبن عجلان ذات الساريةغير بن علسً نسل نزاريهمن كان أعشى عنّه من الراويونومجمهرات الشعر بالشعر النفيسحسان ابن ثابت واحيحة وابوْ قيسوابن رواحة وابن عجلانً وقيسالأوسي وإبن إمرؤ القيس الضيونومشوبات الشعر في شانً كبيرابن ضرارً غير كعبٍ بن زهيروالنابغهْ الجعدي ذو النزف الغفيرشاعر كتب بالدين ما لا يحصرونوعمرو إبن أحمر وبن مقبل تميمغير الحطيئة راعي الشعر الذميموفيه القطامي منهلً نزفه كريممُخضرمً شانه من كبار الشؤونوملاحم الشعر آصل المجد التليدجرير والطرماح والراعي عبيدغير الكميت اللي ترى موته شهيدلبس لحق البيت وأصحابه كفونغير الفرزدق أجهم الوجه الكليحوذو الرمّة اللي (خاتم الشعر الفصيح)والأخطل اللي كان في دين المسيحمن كان (شاعر تلب) فوق الناظمونوعيون المراثي بالشعر صرحً رهيبأبو زبيد وذو جدن وأبو ذؤيبوابن نويرة والتميمي إبن ريبمن غير أعشى باهله للماثلونوأيضا ترى بالشعر فرعً من أصلنواردٍ ومن الأزل ولم تزلمثل الأراجيز ومثل شعر الزجلوَ كانا كانا وشمقمياتٍ مضونمن غير ألفيّات ياء ومْوشّحاتوأيضا لحوليّات أبو كعبٍ سماتولاميّة إبن القيم اللي جت ثباتونونيّة القحطاني أنظم زَرَكونوأيضا لنونيّة ابن زيدون شانوعند العرب لاميّةٍ بأرحب مكانوقصيدة البلبل بحبكتها بيانوأيضا روباعيّات للخيّام لونوأيضا غرائب بالشعر لها مدارأثنوا عليها بالأدب وأضحت منارفيها ترى زاد العجب والافتكارومنها يقال إن العرب أهل الفنونمثال أبيات ابن ابي بكرٍ وضحلا من قريناها نحسّبها مدحوالذم لا منّا عكسناها اتّضحشيً يهوّل صدق كل القارئونوفيه الغريب أيضا ترى ذيك البيوترأسيةٍ تقرا ونلقاها ثبوتوأيضا من الأفقي تجي نفس البيوتأربع شطورً بالغرابة هي تكونوأيضا قصيدة مدح في بن دارميتقرأ سليمة ما بها تهكّميوإذا حذفنا العجز جت تذمّميوالقافية وحده ولا فيها شطونوأيضا به أبياتٍ عليها الناس عرْفأبداع من بحر الشعر مغروف غرْفوهي نفسها لو تنعكس من حرْف حرْفبنفس الوزن ما تختلف للعارفونوالشعر هو لوحة محاسنها كُثريزيد منها فن وإبداع الشعرهي من جناسً واستعارات وقصرومقابلة وإيجاز مضمونً بهونوتضمين من آيات قرآن بسياقوسجع الجمل بالحرف الأقصى بإتفاقمن غير تشبيهات بأفكار وطباقوأيضا من التصريع فن المبدعونوالازدواج اللي بتشكيله مثيروالتوريه وأيضا مراعاة النظيروحسنً من التقسيم بالأحسن جديروالالتفات اللي به أنغام وشجونالشعر منهل عذب كلن ياردهمن منفرد ولا فِكر متواردهأحدٍ ملاكه به يقطّب ماردهمن بين شعّار ألقً ومستشعرونموروثنا الغالي وحفظ أمجادناتاريخنا من ورّثوه أجدادنابه نستمدّ وثم نمدّ أولادنامن خلقت الدنيا ليومَ يبعثونوكان الشعر للناس هو ديوانهمواعلام ينقل به وضوع أوطانهموعن كل حادث حاصلً برهانهموتوثيق للأمجاد عن بعض الظنونوللشعر هيبة بين شتّان الشعوبيكسي جسم راعيّه من العز ثوبلكان كلن بالمعاضيل مْغلوببالألسن العصماء ترى يسترزقونراعينه اليا حاشهم حالٍ ضنوكترهي لهم خيرات أسياد وملوكفكم تبدّد ضيق منهم هو دروكيمسون في حال وبحالٍ يصبحونهو البيان وللبيان الما سحرجمل لها وزن الجواهر والدررهذا الشعر ياللي تغبطون الشعرموروث كنزً له أهاله يرتعونالشعر أدب يعرب بنهجً منضبطمن الفصيح إلى نبع شعر النبطحكيً مقفى في سياقه مرتبطما هو نداميّات عند النادمونوشعر النبط ورثٍ قريبٍ ناظرهدخل على أهل البادية والحاضرةمن سالفه يفخر ويفخر حاضرهأقرب بمنظومة لحس المصغيونشعرً حديث المعرفة والاكتشافأما على اسمه ما لقى منه اعترافأصبح لكل أهل الأدب نقطة خلافتضاربت آراء كل الجاهدونمن هم اللي قال في أحد الكتبسمّي نبط هو من نسب أو ينتسبأنهُ نسبة إلى قومً عربفي واديً اسماه (نبطا) يسكنونومن هم اللي قال أسباب الاسمجيلً هو (الأنباط) من فارس قدممستعربينً بالأصل كانوا عجمجوا فالبطائح بالشعر ذا يعرفونومن هم اللي قال بالقول الصريحقولً من الإثنين أقرب للصحيحأيّ مستنبط من الشعر الفصيحمن مصدرً موجود للمستحدثونوكان أصله من سنَواتٍ طواليقال بأنه جاء في بني هلالقبيلةٍ تعرف ولا فيها جدالبين العرب وسط الجزيرة باينونمن بالجزيرة من قبل تأمّرواثم للبلاد المغربيّة هاجرواجميعهم .. لم ينتظر منهم مرووالكل في قصة هلالً يعلمونولشعر النبط قسمين تعرف من قبلالأول المنظوم ثم المرتجلكلْ شاعرً فيهن ليا جاءْ يمتثلفنون والشعار عشاق الفنونالأول المنظوم يُعرف بالديْوانمن كان ينظم بالتأني والهوانما بين تنقيحً وتغيير البيانمن كانوا مْن الوقت كله ياخذونوالمرتجل يُعرف بإسم الملعبةوليد لحظة .. كل شاعر يصنعهكالقلطة الشعبيّة أمثل موضعهأو مثل شعر اللي بعرضه يعرضونويمتاز هذا الشعر في عدة أموربساطة الإسلوب في رسم الشعوروعفوية الإيقاع بآداة البحوروالمصطلح سهلً ووحشيّه بدونكتابته فطرة ولا يخضع أبدتحت القواعد باللغة فيما قصديكتب كما ينطق من الراي الأمدلكي يسهل فهمه أن طق الأذونوأيضا لنظمه كانت أعراف ودروسما هو بشعر أهل الفصيح إلا حسوسمثل القوافي لها نظامً ومْحسوسكانوا لها أهل النبط مستقعدونتكون سمعيّة وحسب آدائهاما يلتزم بالرسم وفْق إنشائهاتخدم جمال النص حين إيحائهاالنطق هو الصح للي يبتغونوأنها تبُنى بشطرينً ثنينعكس الفصيح اللي فقط عجزه يبينإلا الهلالي ما عرفنا من سنينفهوّ تُهمل قافية صدره بهونوأنها تبُني بوحدة واثنتانوثلاثٍ أيضا حسب قول أهل البيانوهذا جمال بحد ذاته وامتهانتخص أشعار النبط للعارفونوللقافية خمسة حروفٍ للعدلتأسيسً وردف وروي ثم والوصلثم الخروج اللي معه وقْف الجملوالغالبيّة في قداها يتقنونوأيضا ترى للقافية كانت عيوبوالإبتعاد ايكون هو عنها وجوبما كان لأهل الشعر من وقت مْحبوبوالناس فيها يا كثر ما يخطئونثلاثة عيوبٍ محاربها وطيدمحدٍ رضى فيها قريب ولا بعيدلا إختلف حرف الروي لأهل القصيدتاره يجي منصوبٍ وتاره سكونوتوحيد مد القافية في ما نظربالعجز وأيضا نفسه إن جاء بالصدربالحرف ما قبل الأخير مْن الشطروهذا من أكبرهن وهو دايم يكونوغير اختلاف الردف هو عيبٍ بعدواسمه (سناد) وكان من وقعه أشدما كان أتيانه من الشاعر سعدوأهل الشعر عن ما اتابه يبعدونشعر النبط غالي ومنزلته سنودوكلن بما هو جاده المولى يجودبحر عميق وموطنٍ ما له حدودأدب معمّر بالسواري والركونوكانت بحوره تنقسم وبإختصارمن كان (أصليً) ومن كان (إبتكار)بين العرب لها نفوذٍ وانتشاروأهل النبط على الوسايم ينظمونفيهن من بحور الفصيح بحور ذوقكالهزج بحرً بالنبط يحمل طروقثنائي وأيضا ثلاثي من فروقولا الرباعي هو شيباني يكونوبحر الرجز أيضا وله كذا طرَقثنائي وأيضا ثلاثي بالطُرَقورباعي وحتى سداسي لا انطرقمجاله الواسع يعز الطارقونوبحر الرمل أيضا أتى هذا البحرثنائي وأيضا ثلاثي بالشعرورباعي وطرق الرباعي اشتهروعليه ذو فن المروبع ينظمونوالمُتقارب أكثريات الرصيدثلاثي وأيضا رباعي بالقصيدينظم عليه أهل الشعر عدٍ عديدأخف وأسهل طرق للي يعرفونوالمُتدارك له طواريقً تبينثلاثي وأيضا رباعي هن ثنينومنّه تفرّع رجدٍ ويطرق إلينحتى ثمان إن وافقت فيه اللحونوذي البحور اللي مع الفصحى أتنأما بنقص أو زود في طول اللحنوأما الجديد المبتكر عدة وهنعلى النبط حصري عليهن يكتبونفيه الهلالي كان أقدمهن عمرطويل والمنكوس اسمه لا قصروفيه صْخري ينسب إلى معشر صخرمن صيغة الوافر مفاعيله تكونومسحوبٍ وكان أسهل بحوره بعرْفمثل الهلالي بس هو ينقص بحرْفمستهلك استخدام من أيّات طرْفأكثر هل الأشعار له يستخدمونوبحر الهجيني هو بحر طرقه ذبيلويأتي قصيرً هالبحر وأيضا طويلوالجيل زوّد به وزاده كل جيلولكنّ اشهرهن ثنينً من أتونوبحر المديد وكان بحرً من أصلوَمنّه المجزوء فيما يستدلمن غير بحرً بإسمه الممتد دُلعند العرب له مقعد وفوق وشؤونوأيضا لأشعار النبط ذوق وحسانمنذ الزمان وراح تبقى للزمانبيان والشعّار روّاد البيانيبدعون بْكل ما هم ينشؤونالعرضة اللي اختلف به كل قولقالوا هو من إنشاد يثرب للرسولوقالوا بأنه من فروعً لا أصولنوعً يجي بأنواع حدْي الحاديونلكنّ هذا غير واستخدم قبلولا الحدا لونً يغنى للأبلما هن سوى لو اشتبه فيهن سُبلبعموم الايقاع الموسيقي يفرقونوالسامري لحنً ولونً له قبولهو من جنوبي نجد لا دار الفضولبأيّت بحر ينشال ما هو بمْعزولفي أجمل الألحان أهله سامرونوغير الزهيري كان لونً له قدرأقرب إلى اللون المسمّى بالشقروغير المروبع والمخومس بالشعرويزود أيضا بابتكار المبدعونوأيضا ترى التغريدة اسم بناورهلونً لبعض أهل الخليج اتساورهوالقلطة اللي قيل باسم مْحاورهحاظر بحاظر بالملاعب يلعبونوأيضا لهالشعر اصطلاحاتٍ كثارمعروفةٍ عبر التداول والحوارحتى ارتفع فيها من الألسن شعارترميز والنقاد منها يفهمونمثل القفل يعني لروّاد الشعرهو العجَز والعجْز هو ثاني شطرأما المشدّ اسمً ويطلق للصدروالصدْر هو أول شطر للقانيونوالقارعة تعني حروف القافيةوالقاف هو البيت كامل وافيهوالطرق هو البحر يوم استافيهولا ترى الطاروق لحن المجذبونوالراحلة تعني قريحة وانفعالولا ترى الإحضار هو الارتجالأما ترى الشوطار عند أهل الجمالعكس التسلسل في قصيد القاصدونوالفتل هو دفن المعان وحجْبهاوالنقض هو كشف المعان وجلْبهاوالدوس لا كِر القوافي كتْبهاوالحورني شعرً بلا وزنً ولونوإن شاب أو إن شام يعني انتهىما عاد توطأ كلمةٍ بسطورهاوالمهملة من لا يقفّى صدرهاوكان الهلاليين روس المكثرونوللشعر هذا كانوا أعلامً كثارالقاضي محمد وجهْزً بن شراروَنمر ابن عدوان من عدّا شناروالخالد إبراهيم متنً من متونوراكان ابن حثلين ودباس وقطنوشالح ابن هدلان في ذاك الزمنوصقر النصافي والهلالي مأتمنوالوايلي أحمد وراشد مالكونومحمد الأحمد وأبوه أحمد قبلوابن غيامً والشويعر ممتثلومرشد البذال والبصري .. عدلونومان والهوشان نورة محرزونومحمد الفوزان فحلً من قديموالقاضي الثاني بعد هو ابراهيموفهد بورسلي وابن عون وبن شريموابن حميدٍ والذويبي ماتنونوأبو دباسً وبْركات أهل القصيدوابن سبيّل والدقيّس والرشيدومحمد العوني وزيد الحرب زيدغير الفرج والعنقري مستقرضونوغير البرازية وبخوت زودووضحى ووحشية وذا الناصر حمودوبديوي الوقداني الفذ البدودوالغيهباني والعطاوي وادنونولازال فيه المبدعين من العرباللي لسمع أبياتهم فيها طربباحساس وفنونً بديعية شربأجيال باقيةٍ تمد الظاهرونأحدٍ ورث شعره وأحدٍ له كسبالشعر واحد بإختلافات الرتبوهبة من الله والنعم في من وهبوالناس بين مأيدون وعاكسونوكلن بشعره لا سمعنا له شعرأحدٍ ترى شاعر ويغرف من بحروأحدٍ ترى شاعر وينحت من صخرأحدٍ مليك إبداعً وأحدٍ أدونوالشعر لو غيّر جناب أهله حُقِرفي زود ولا غطرسة ولا كبرلا بارك الله بالشعر وأهل الشعرإن جوْ على انفسهم بهذا ظالمونالشعر عند الناس مضنى واميهرسالةٍ تولد وتفنى ساميهمثل اللألأ بالبحور الطاميهما حاشها غير الرجال العائمونالشعر من بين العرب يبقى ثرهشالت حكم وأمثال وأمجاد .. أسطرهتاريخ ثوّث للخلايق بأشطرهكم قصة جت بالشعر للسانحونواليوم حنا نحتميه من البوارونرفع على إحياه خفّاق وشعارلجل الشعر يبقى على هذا المساروالناس من دونه نعم مْتفانيونهذا عدد شعّار يا كثر العددعلى بحور الشعر كنها أضحت كالزُبدهو من جلد ولا بعد ما هو جلدشعّار والشعّار باسمه يهتفونمع كثرة الشعّار بالعصر المليلكن ترى هو البقى للأفضليوللجيدين إنصاف بأيامً تليوفيما يلي إجحاف للمستشعرونكم شاعرً ميّت وأشعاره تذاعبأول بقاع استرسلت لآخر بقاعشعره سبب ذكره مع العالم مُشاعلو كان لا فارس ولا ردّاد كونوكم شاعرً حيً ولا احدٍ يسمعهمثل أربعة لا نقصوا منها اربعةيا مرتزن شعرً يفوقه إمّعهيبيح محصون المعالم والحصونشعّار والشعّار ما كانوا سوىأحدٍ دواء وأحدٍ ترى عكس الدواءمن بعد فرحً قام يضنيه الجوىبقول المثل بقول وأنتم تفهمونالشعر هو صعب وطويلً سلمهإذا ارتقى فيه الذي لا يعلمهزلت إلى الحضيض به هو قدمههذي من أقوال الحطيئة للأيونوقال أيضا فيما عرفنا مقدمهلا يستطيع الشعر من هو يظلمهيريد هو أن يعربه .. فيعجمهقول الحطيئة تنفتح منه الأذونوشاعرً يجري ولا يجرى معهوشاعرً يركض بوسط المعمعةوشاعرً من حقهُ أن تسمعهوهذي من المأثور قول الآثرونشعّار مقصد سفنهم بحر الشعرمنهم لقى في غبته أحلى مقرومنهم خذاه الموج للشاطيء قسربأقوال أهل الشعر فيما ينشرونوَثاني أقسام الأدب هو النثروالنثر أصلً كان كأصل الشعرسطّر أدب يعرب بمرجان ودررحتى إن له أقلام من لا يهضمونهو ما يخاطب بالعقل بأدنى كلمفي استراتيج الجمل ذات النغممسترسل الإنشاء مقروض الأممبلب الأساليب الحواريّة يكونيمتاز مقروض النثر فيما نقلتعدّد أصواتٍ وتقرير بجملوأيضا بعد تحليل مسند للعقلوبرهانً ورسائلً ذات الشؤونوللنثر أنواع معروفة كُثرخواطر وأيضا مقالات وسيروأيضا روايات وقصائد بالنثرورسائل وأيضا خطب للناثرونوقصص ومنها أنواع خمسً تنعلمرواية : وهي أكبر الخمسة حجموحكاية : بفن الحكاوي تلتزموقصة : تجسد واقع الكاتب بلونوقصة قصيرة : عن حدث ساعة زمانوأقصوصة : اتحاكي رسم منظر بيانلا تخرج الأحداث عن نفس المكانتكون بالايجاز مع سبق الفنونوفن القصص واسع وله تسعة أموركانت عناصر للكتابة والشعورتقوم فيها الروح حتى ما تبورمكون منها مثل ما فيها مكونأول عناصرها هي الفكرة تقاموالثاني الحبكة حسب سرد الكلاموالثالث الأحداث داخل في نظاموالرابع الموضوع أصولً لا بطونوالخامس اللي قيل هي البيئتانما كان به رسم الزمانُ والمكانوالسادس الأشخاص بأدوار البيانوالسابع الأسلوب في رسم العنونوالثامن اللي كان شرح الانطباعما جاء بالادوار من شر وصراعوالتاسع العقدة وثم الحل شاعوتكتمل من بعدها في كل لونكم قصةٍ تملك معاليم الشعورتحكي مناظر من عصور إلى عصورتترجم المكنون من صمّ الصدوروتعزف من الرؤيا على أيّت قانونالنثر سلس أحساس مرهف ومْخصوبله للمشاعر كل أصفاد ووجوبيعانق الإحساس في كل الشعوبوالناس في ما قد ورد به ينتقونللعرب فيه أقوال حيه لا تزلبإنه الحس الأبي غير الممليعزف على أوتار الكلم بأيّت شكلوبأيّت شكل هل الكلم به يعزفونهو الكلام اللي تحلى بالخطبمن باب راعين الأدب وأصل الأدبكقول ذاك المعتبر ابن وهبوغيره ترى أقلام واجد قائلونوأيضا أبو حيّان وأيضا مسكويهعن قول ما قد قالها ابن سويهأقوال كالنبراس في عقل النبيهما يجهل الأقوال غير الجاهلونوللنثر روّاد فالعصر الحديثفكان كلن للأدب منهم حثيثعلم الأدب منهم يغيث ويستغيثلهم فضل ويبقون دايم فاضلونمثل أديب اسحق وله كذا عملأصدر جرايد في مصر وهي مثلوترجم قصص عن الفرنسية قبلفكان عامر من رؤوس العامرونوالشيخ بن عبده محمد بالقممهو رائد النهضة ونبراس الكلمألّف كتب وأعمال كانت هي تنمكفيلةٍ للي سواته مبدعونوأيضا رفاعة صاحب العقل الثريطالب العطّار وسط الأزهريأنشأ وألّف للملا ما جا صريطهطاوي وله بالأدب ريف ومكونوثم بطرس البستاني الفذ الأديبطوّر أدبنا كان تطويره عجيبيبقى المعلم هو للوقت القريبوأكثر العالم بدربه سائرونثم أحمد الشدياق جامع للغاتبالنثر هو جدّد وله مؤلفاتتميّز بفكره وفي بعض السماتفكان هو مثال للمُعاصرونوأيضا أتى للنثر من قوله أبيذاك المسمّى هوّ بالكواكبيالجهبذ الفذ الأديب اليعربيله بالنثر مبدا ومضمون وفنونالنثر أدب راقي وله نظرة وذوقما كان إلا ترجمة فكر وخفوقله في نهار العلم والمبدا شروقيحكي حدث له في مسامعنا دنونأقولها والنقد كائن من قبلمن دون لأحدٍ للمواضيع يْحبلهذي سُبل واللي معه يأخذ سُبلعن الأمور الخارجية والبطونوهذي ترى أقسام الأدب واجمالهاأردّها لأهل الكتب بأقوالهاعسى الجمال يكون مني فالهافي اجتهاد وعلم ناسً ما تهونعن الأدب كله قرفت المعرفهفكل معنى بيت يثبت موقفههادف أصله والمعاني هادفهله مع أنظم ما نظم فيها قاْنونيجمع لها التاريخ وأهله من سنينمجلداتٍ تكتنز علم ويقينوسط المكاتب قد تعين المستعينلكن لزوم أخطاء بعض الكاتبونكتب ومطويّات أدب نرجع لهاكنا ولا زلنا ترى نتعب لهاووش عليها كل نفس ووش لهامن الكتب ولا من المُؤلفونوالنقد فيها ذات محور لا يغيبعن مدح متميّز وتوجيه المعيبوعن قول مألوفٍ وعن قولً غريبيقرأ لها المستنصحون المعتنونبشرط الإلمام الصحيح المستنيراللي إذا ما كان يبني لا يضيرمن بوتقة عرفٍ ومخزونه غفيرترجع إليه أهل البحوث ويقرفونوالنقد به عند الملا دايم فروقعلى حسب ذوق
عناوين مشابه
أحدث إضافات الديوان
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.