الأرضُ يُنقصُها قبضُ الأساطينِممن علا شأنهم في الفقه والدينِحتى إذا قبضوا ساد السفيهُ بهاوأصبح العِلمُ بين الحَجْب والهُونوتاجَرَ الغِرُ في دين المليك ضُحىًبقول مُبتدع وعَرض مِنتينوكابد الحقُ أغلالاً يَضيقُ بهاذرعاً ، ودِيسَ بأظلاف التنانينوكيف يسمو ، ولم تثأر طليعتُهوكان - في أهله - فرداً كذي النون؟والحق إن غاب حلتْ كل مفسدةٍوقننَ السوءَ أصحابُ الأواوينوشرعنَ الباطلَ المكشوفَ مَن فسدواوبات تحميه آلافُ القوانينواحلولكتْ ظلمة طمّتْ سَماجتُهاوغُربلَ القومُ بين الجهل والرونولم تعد قيمٌ والالتزامُ بهاوضاع حقٌ بتغييب وتزكينواستُهجنتْ شِرعة تُزري بعلمنةٍثم استساغ الغثا عبادة الزونوأهدرتْ أطرُ الأخلاق دون حيافعِرضُ كل أصيل غيرُ مصوونوعمّتِ الناسَ فوضى لا حدودَ لهاواستشرفَ الجهلُ بين الحين والحينوخيّمَ الفِسقُ إذ راجتْ بضاعتُهولم تقمْ للهُدى أدنى مَوازينفالقومُ قد عدِموا فذاً يُبَصّرُهمبالحق يرفلُ في نور البراهينلذلك اتخذوا الرؤوسَ جاهلةتُفتي بجهل وتضليل وتلوينوتستهينُ بشرع الله عامدةمِن بعد أن زوّرتْ كل المضامينضل الغثا ، وأضلوا مَن يُسائلهمبرغم ما قِيلَ مِن مدح وتدشينواليوم يرحلُ عنا شيخ صحوتنامَن في الدعاة تفانى (كابن صابوني)؟يا شيخنا كنت فينا الشمسَ ساطعةفنستنيرُ بها كل الأحايينعقودك التسع فيها خير تجربةضاءت بسعي عظيم الأجر ميمونوطِئت (أم القرى) تدعو لخير هُدىًولم يُشوّه حَلاها أي تدجينطلابُك الشم فيك اليوم قد فجعواوالدمعُ عَبّرَ عن آلام تأبينمستذكرين شذى الأسفار إذ شطنتْإلى ديار نأت وراء (جيحون)وبعدُ حَطتْ رحالاً في (بلنسيةٍ)وبعضُها بات جَزلاً في (تطاوين)ثلاثة من عُقود العُمر قد بُذلتْتُنقحُ العِلمَ في شتى الميادينفي (مكةٍ) وحدها في خير جامعةٍكانت تُؤلفُ بين العِلم والدينوالعِلمُ عندك مبذولٌ لراغبهدوماً ، وتنصحُ نصحاً غيرَ مَضنونمُصابُنا فيك أعتى من تحمُلناعسى تُراثك يُزجي بعض تهوينعسى التآليفُ في البلوى تُصبّرنابما حوتْ من هُدىً صافٍ وموزونعسى المراجعُ تُشجينا وتُتحفنابما تُقدّمُ من فحوى وتبيينعسى نحصّلُ في الأسفار راحتنابما نعاينُ من علم وتدوينعسى تُسامرُنا ذكرى محاضرةٍفيها ترد على البُله المجانينعسى مناظرة تُعيدُ فرحتنافيها تصد هوى خِب ومأفونعسى نراجعُ ما خلفت من خطبأمست تُحاكي يواقيت الأساطينعسى يكون عزاءُ إرثُ مرتحلهذا المسطر في أحلى الدواوينخلفت أمتك العصماءَ ثاويةبجُرح آسيةٍ بالدمع مقرونبكت عليك قلوبُ الصِيد مُذ علمواأن قد رحلت ، فما هذا بمظنونرحلت تسبقك الأجورُ ذاخرةوالأجرُ عند إلهي غيرُ ممنونرحلت والمنتهى حقيقة ثبتتْبنص وحْي تسامى غير مطعونرحلت بعد جهادٍ عَز طالبُهُوخصّك الله في الدنيا بتمكينرحلت بعد عطاءٍ لا يُناولهإلا فقيهٌ دعا بالعلم والليندعوت لله في سر وفي علنولم تُبال بإرعاد الفراعينوكنت فندت ما صاغوه من شُبَهٍمما افترى (ماركسٌ) بكف (لينين)وكنت أفحمت بالفتيا دجاجلةتُزجي الدليلَ ، فلم تعمدْ لتخمينوكنت فصلت أحكاماً تتيهُ بهاوسُقت في حبكها شتى الأفانينوكنت فسّرت آياتٍ توضحهافيها اقتديت بأسلافٍ ميامينفلم تقدمْ هوىً يُخفي معالمَهاإذ لم تكن بالذي تهوى بمفتونطالعت ما خطه في الدهر سادتُناوصُغت زبدة هاتيك المضامينأسميتها (صفوة) حتى تُميزهامما تدنى به أهلُ القرابينولم تُطوّعْ نصوصَ الوحي تصرفهاعن كل معنىً وراء النص مكنونولم تبعْ مثلما باع الألى هزلواآيَ الكتاب لمن يشري كعربونلم ترجُ بالآي أموالاً تُؤملهاإن تخسر الدينَ ما جدوى الملايين؟وكنت ناصرت أقصانا وصخرتناوكم بكيت على بلوى (فلسطين).وكنت نددت بالعُدوان يأسرُهامُذ أصبحتْ أمَة في أسر صهيونفعاب غضبتك الزهراءَ مرتكسٌبقول منبطح غاف ومعفونودَسّ سُم التحدي في عُسيلتهكالسم منتثراً من فمّ أفنونكأنما أشربَ التحريفَ طاب لهمستعذباً ما اشتهى في سِفر (تكوين).أو أصبح الزورُ سِيجاراً يدخنهمُستمرئاً فخرَه فينا بتدخينأو أنه مارسَ التدريب مجتهداًفأثمرتْ دُربة من بعد تمرينعلى الثمانين زادت خيرُ مكتبةٍخططتها باجتهادٍ غير مدخونفي الفقه باعٌ ، وللتفسير حِصّتُهُخطتْ بحرفٍ من التوحيد مسنونمِدادُها من سَنا القرآن مؤتلقٌوطِرسُها بهُدى الإسلام مَدهونفي كل نص لها ممن مضوا سلفٌوقد تُجددُ في بعض الأحايينلكنْ على منهج الأسلاف ما انحرفتْفلا تعجُ بزلات الأظانينوقد عزوت لذي قول مَقولتهوكنت في العَزو ثبتاً كابن زيدونفما عزوت لعَمْر قول علقمةٍولا مقالة سعد لابن مظعونوكنت تضبط بالتشكيل أحرفهفليس لفظ (يلاقينا) كيقطينواللفظ كالشخص أبعاداً وأنظمةفليس ذو عنق عال كمَودونوليس لفظ سما فاحت عُروبتُهُكاللفظ جاء به مخاضُ تهجينوكم دحضت فِرىً ما كان أكذبَهاأصحابُها اتصفوا في الدين بالدونوكم أبنت سبيلَ الحق مُحتملاًإفكَ الهلافيت أو مَكر الدهاقينوكم كشفت أباطيلاً يُرَوّجُهارهط مِن البُله أو جمع الشياطينوكم خمدت ألاعيبَ الألى ظلموامِن بعد ما حَظيتْ دَهراً بتحسينوكم هديت إلى هدي المليك فتىًمُنِيتْ عزائمه بشر توهينوكم ألنت لنا عَويصَ مسألةٍوحلها لم يكنْ يأوي إلى اللينوكم أفدت بما سطرت مِن زبدٍكانت لمن جاسها مثلَ البساتينوكم رميت بسيف الحق شر عِداممن بغوا واعتدوا جهراً على الدينوجندلوا سيرة الهادي (محمدنا).أواه أواه من كيد الملاعينممن رأوا في دجى المستشرقين هُدىفأشربوا كفرَهم من بعد تلقينوقفت مدّرعاً تُزري بفتنتهموسيفُ حقك ماض في السكاكينوالسيف إما اغتدى في الحرب مشتهراًفهل يبالي إذن بنصل سِكين؟صُنت الأمانة إذ كُلفت مُؤنتهاوإن رأيت الغثا مالوا لتخوينوكنت رغم ظلام الجو بدرَ دُجىًوما بدتْ منك تصريحاتُ مَغبونخضت المعامعَ ضرغاماً بساحتهالمّا أدار الغثا رَحَى الأفانينكلٌ بحَربة مَأجور ومرتزقوخلفَ حَربته ظلامُ إسفينيُعَلم الجرح والتعديل في مَلأمُزخرفاً درسَه ببعض تزيينولم يُحَصّلْ علوماً يستعينُ بهاعلى التناظر في عِز وتحصينولم يحُز لغة تكون عُدتهفلا يفرقُ بين السين والشينقد استوى عنده سِلمٌ وخندمةوالزبدُ يأكله أمسى كسِرجينوعنده استويا سُوآى ومَكرُمةوالبدرُ ينشرُ أنواراً كعرجونوعنده استويا عَبدٌ وسيدُهُهل العُبَيّدُ مَذلولاً كعِرنين؟وعنده استويا مَنٌ له عَبقٌبالأخبثين ، فهل مَنٌ كغِسلين؟تعمّدَ النقدَ لم يَصحبْ لوازمهبقلب مُفتئتٍ بالحقد مَشحونفجَرّح الليثَ مُختالاً بفعلتهوبات ينفخ زوراً نفخ مَبطونواستصحبَ الهرُ في جولاته هرراًتموءُ تهزأ بالأسْد العَرانينلمّا يحُز في الذي أدلى به ثقةوكيف يوثق في غِر وملسون؟ذرّ الأكاذيبَ في بيدٍ وفي حَضَربوجه مُنتصح وقلب تِنينوالشيخ أغرِقَ في فوضى مُغالطةٍثم انطلى زيفها على المساكينوالافتراءاتُ ضمّتْ نصها كتبٌتُباعُ صُبحَ مسا – إي – في الدكاكينسُمومُ فكر تُدسّي مَن يُخامرُهاوليس تصرفُ ذا فهم وتفطينساءلتهم: ما بكم؟ ماذا ألمّ بكم؟قالوا اكتشفنا عيوباً عند (صابوني).قلتُ: الهوينى إذن ، فالشيخ معتدلٌوراجعوه برفق غير مَشطونولا تثيروا لظى التشهير تحرقههذا يُغلّب وَسواسَ الشياطينومن رأيتم بلا عيب ولا خطأ؟هيا اطرحوا في اللقا أسمى البراهينالشيخ أخطأ في التفسير قلت: نعمفكان نصحكم ضرباً من الهونفالبعضُ كفره ، والبعض بدعهُوالبعض ظن به أشقى الأظانينوالبعض فسقه ، والبعض زندقهبكل حقدٍ بماء الكيدِ مَعجونوالبعضُ آثر نصح الشيخ في أدبوكان في النصح ذا تقوى وتحسين(فلابن باز) على الأسفار مَطعنُهوليس مَقصدُه يوماً بمطعون(والشيخ بَكْرِ أبو زيدٍ) له دررٌوليس مُتهماً – حاشا - بتخوين(ولابن زينو جميل) بعدُ رؤيتهونصحُهُ لم يكنْ يوماً بمَدخونوالشيخ (مُقبلُ) ساقَ النصحَ يُرشدُكميا شيخنا يبتغي خيرَ الدواوينو(المَدخلي ربيعٌ) خط زبدتهُأمسى يُطالبُكم ببعض تحسينأما (ابن صالح الفوزانُ) فابتشرتْبما ارتآه أساريرُ الميامينمازال ينصحُكم بلا مُجاملةٍوالتوصياتُ شدت بالرفق واللينوالشيخ (ناصر) أوصاكم ، وناصحكمبحيدةٍ برئتْ من كل تدشينو(لابن جبرينَ) كان السبقُ في مُلحمِن التحاليل صَدّتْ كل مَمحونبين الفريقين فرقٌ شاسعٌ لجبٌيُقاربُ الفرقَ بين الشيح والتينتالله ما استويا طِيبٌ ومَخبثةوما استقامة أشياءٍ كتحجينشتان بين جمال الشَعر مُنسدلاًوشَعر رأس لفرط الهُزء مشعونشتان بين شيوخ نصحُهم ذهبٌوبين بُلهٍ لهم بَخ الثعابينحييت كل الألى ساقوا نصائحهمبدون أن يَزدروا عِلم الدياوينووافقَ الشيخ قوماً في نصيحتهموعارضَ البعضَ في فحوى ومضمونوقال: مرحى بنقدٍ نستنيرُ بهوالنقدُ إن لم يحايدْ غيرُ مأمونأما التشفي بلا رُشدٍ ولا قِيمفذا يُسَري عن العير الهوامينأن يُضرب الصف من أعماق داخلهحتى تطيب التحايا للخراطينويبذلُ الكل أموالاً لنكبتهتعساً لهم ولأموال القوارينوالشيخ لم يستكنْ يوماً لهجمتهمكأن خندمة في ساح (حِطين)بل فندَ الشبه الرعناءَ محتسباًعند الذي أمره بالكاف والنونمستعذباً كل ما يلقاه من محنمُثمناً ما يُقاسي خيرَ تثمينهمُ البُغاث ، وإن فازوا وإن غلبواوانظر لهم إن لقوا بأسَ الشواهينوعندما هُزموا ثارت شراذمُهمأبئسْ بكيدٍ شديد الوقع مَأفونوالشيخ لقنهم درساً يؤدبُهمإن كان تنفعُهم دروسُ تلقينفلم تقم لهمُ في الناس قائمةإذ غلبوا نزعاتِ العِرق والطينولم تُرحّبْ بهم يوماً مَرابعُناولم يُلاقوا صَدىً في الهند والصينبل فتنة سُعِرتْ سُرعان ما انطفأتإذ كل ردٍ أتى مثلَ الطواعينجزاك ربك كل الخير أجمعهونلت أجرَ التلاحي غيرَ ممنونواليوم يا سيدي فرداً تُودعنابخاطر مِن لظى التوديع مَحزونرثاؤك اليوم دَينٌ في الرقاب غدالذاك سطرتُ توديعي وتأبينيعساك يا خادم الوحيين تعذرناإن المصاب مضى بكل تزكينوأنت في (تركيا) نأت مضاربُكممما يزيدُ أسىً ضراوة الحِينإذ لم نغسّلْ ، ولم نشهدْ جنازتناوالشعر أنّ بدمع جدُ مَهتونولم نُشيّعْ إلى القبور مَيتنافقد بُلِينا مِن المأساة بالرونوإن (يالوفا) بالجثمان قد ظفرتْوكم حوى تُربها خيرَ الجثامينعليك رحمة ربي دائماً أبداًوخصّك الله في الجنات بالعِين
عناوين مشابه
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.