انتصار إلهة الحب بزمن الحروب بروفيسور مريم الصايغعلى سرقة لصة الحروب فاطمة ناعوت اللصة الجاهلةالتي تسرق تراث وإرث العائلة وثقافتهافي حضن الحب نحيا بزمن الحروب!الأصدقاء الأعزاء: .. "عزيزتي، .. عزيزي".."طاقات بنفسجية" ،.. من "عوالم إبداعي وحياتي المخملية دائمة العذوبة بحضن حبيبي"محملة.. بما "بعد الامتنان والشكر لملايين المعجبين فيني" .."العاشقين الحافظين إبداعي" .. " كلوحي الشريعة".. " والكتب المقدسة "...بين حنايا القلوب والصدور""السرقات الأدبية"،.. من .."إبداعي ..طالت المئات من النثر، الشعر، والحكايا"..كانت جريمتي الوحيدة،.. في "الحياة "، ... إنني ..كتبت..مقالات نقدية إبداعية تحليلية نشرت في موقع اللصوص وحذفتوتم إعادة نشرها باسم اللصة الجاهلة فاطمة ناعوت!!!اللصة الحاقدة ، فاطمة ناعوت "تسرق بصمتي الإبداعية،كإلهة الحب والعشق بالرغم من الحروب وبزمن الحروب " !!ومن كتاب حكايا جدتي المارولا الفاتنة وديوان وطني المستعبد !!!المحفوظ بقلوب عشاقي، كلوحي الشريعة.الكتب المقدسة.تسرق مقالي !! لتكشف للملايين .. أنها لصة تسرق بكل خسة، غباء!!ّ* اللصة العاجزة عن الفكر ، والكتابة، والتأثير، تسرق كتاباتي، وأفكاري، ومقالاتي، ورواياتيو"إرث عائلتي" ... ولم تتعلم منهم شيئًا !!! ًامخجل أن يكون هناك كائنات مثلها بالحياة، من الرب وحده أطلب علاجها* من البصمة الإبداعية، والتاريخ ،والجغرافياالمقال مسروق حيث نشر بالمقال..أتذكر ،أو تذكرت !!!حكاية من الفولكلور القديم " والفلكور ما يمسك، ما يتكون في عقلك الواعي" !!!وذكرت الملك...Anushirvan بالحروف العربيةلو كانت قرأت القصة بالعربية، لكانت كتبت الاسمالاسم العربي للملك،خسرو هو الاسم العربي للملك الفارسي،(Anushirvan)بالفارسية:هو الاسم الفارسي الأصلي، ويعني "الروح الخالدة" .كان يُستخدم في السلالة الساسانية، للإشارة إلى الملك، كرمز للحكم الصالح،وهو الاسم الذي استخدمه، في اللغة الفارسية القديمة.في اللغة الإنجليزية،يُعرف الملك باسمKhosrow Iالملك الفارسي العادل،المعروف أيضًا باسمKhosrow العادليا لصة لم أفهم من القصة الكثير، لأنك عاجزة تحذفين وما تكتبين !!!كما "أتكلم أنا ،من فيض العلاقات الثفافية، والأساطير الأرمنية""بكل أريحية "لأنه تراثي الذي عاشه جدودي، ونقلوه لي" كما " أتكلم عن "الفرعوني، والأرمني"...لأنهما "تراثي ،ويصمتي الإبداعية " ..."وعمل حياتي، من خلال مدرسة إحياء التراث" ..ونشرت عنه العشرات من المقالات المحذوفة، من موقع اللصوصوهنا دليل تعليق نسوا حذفه أحفظوه لديكم كدليلhttps://ahewar.org/debat/show.com.asp?coid859794من إيران نعشقك د.مريم الصايغ شهرزاد حجاب الساحرالعدد: 859794إيفان أرساسيد 2023 / 1 / 20 - 15:34**** من اسم المقال المسروق ، فاطمة ناعوت لصةحيث أن لدي مجموعة كاملة من الأشعار، من "ديوان وطني المستعبد"تحت عنوان"بحضرة العشق، نحيا بالرغم من الحروب"ومنها قصيدة" العراق الآبية "ومنشورة هنا**** من نص المقال المسروق، اللصة فاطمة ناعوت سارقةHenri Bergson"فيلسوف فرنسي. حاصل على جائزة نوبل للآداب" عام1927وهى لن تستشهد به، فهى" ما تجيد الفرنسية " "بينما جدتي وأنا نجيدها"هى فقط تسرق الفرنسية، والترجمات الإنجليزية والمقالات العربيةلذا من النص، هى لصة المقال**** المقال تحدث عن الحروب، حولته لغزة*المقال تحدث عن عيد الحب،وهو تاريخ ميلاد جدتي، ورحيلها ومعجزتها الأبدية"السلام، والبركة ،لها في مقامها بفردوس النعيم"* الجاهلة المغيبة اللصة فاطمة ناعوت نشرت الذي أختاره بمصر مصطفى أمين عام 1988وهو قد أختاره عام 1974 "معذورة بينما تمسح ، وتعدل بمقالي لغبطت التواريخ" !!!أستمتعوا معي بشلال إبداعي الخالد الذي خلده اللصوصبحضنُ الحب نحيا، بزمن الحروببينما كان القارب يتهادى، على صفحة نهر كارونحملنا باقات ورد المحبة والسلام بعد وقف الحرب مع العراقيوم "عيد الحب المصري" ...يوم ولد الحب "جدتي المارولا الفاتنة تحديدًا"،لنرسل رسالة سلام، إلى العالم بيوم ميلادها...- الذي أختاره بمصر مصطفى أمين عام 1974-" تأريخًا للحب" ..."رسالة عالمية أن نحب بعضنا بعضًا ... كما احبنا الله"عل العالم الذي نسي أن جميعنا أخوة من .."أدم ،وحواء ولدنا بفعل الحب "...يتذكر ... "أن العنف يهدم الإنسانية" ...يتذكر أن" العائلات، و الصغار ، والنساء "، " بالعراق، و إيران"،"لم يعد بوسعهم الفرح"أو "تنفس الحب ، والمشاعر ،وعيش الحياة، بأريحية، ليتمتعون بنعم الله"جدتي ، ... "راحت تتأملني، وتتأمل باقات الزهور التي أحملها"وتتساءل مع الأصدقاء، و أقاربها ...نحن عايشنا الحروب والإبادة..لكن ، "صغيرتي مارو، وكل الصغار الأبرياء، الأنقياء " ...كيف سيبدأون ، حياتهم وسط كل هذا العنف الذي يجتاح العالم؟!”تمرَّ الأيام، والشهور، والسنوندون أن يشعر بها أحدٌ ...لأن القلوب حزينةٌ ، مُثقلةٌ بالوجع وعدم الثقةفي أن "غدًا مشرقًا سوف يأتي" !!!خسائر العراق، خلال الحرب الإيرانية، العراقيةكانت كبيرة، ومتعددة الجوانب،شملت الخسائر البشرية، الاقتصادية، العسكرية، والبنية التحتية.استمرت الحرب لثماني سنوات (1980-1988)،وكانت واحدة من أكثر الحروب تدميرًا في القرن العشرينبالخسائر البشرية، والقتلى، والجرحىالعراق فقد أكثر من ثلثمائة جندي، خلال الحرب.إضافة ، لجُرح مئات الآلاف، من الجنودوالمدنيون العراقيون، أيضًا تكبدوا خسائر بشرية كبيرة،خاصة في المناطق الحدودية ...والمدن التي تعرضت للقصف ، والهجمات الصاروخية الإيرانيةأصيب العديد من الجنود، والمدنيين بإعاقات دائمة، للقصف الجويالخسائر الاقتصادية، بالاقتصاد العراقي ..استنزفت اقتصاد العراقالعراق كان واحدًا من أغنى الدول النفطية، قبل الحرب،لكنه خرج من الحرب مثقلًا بالديونيُقدّر أن تكاليف الحرب بالنسبة للعراق بلغت حوالي 561 مليار دولارالعراق اقترض مبالغ هائلة من دول الخليج لتمويل الحرب،مما أدى إلى تراكم ديون ضخمة بعد انتهاء الصراعالبنية التحتية العراقية،بما في ذلك المنشآت النفطية ، والمصانع ، والمرافق الحيوية،تعرضت لأضرار بالغة....الإنتاج النفطي العمود الفقري للاقتصاد العراقي،لكن تأثرت قدرة العراق على إنتاج وتصدير النفطالمنشآت النفطية، تعرضت للقصف والتدميرالجيش العراقي ، فقد عددًا كبيرًا من قواته المسلحة،لسبب القتال، و الأمراض، والإصابات ، بجبهات الحرب.المعدات العسكرية، الدبابات والطائرات، تم تدميرها خلال المعارك.القوات الجوية العراقية ، تضررت بشدة بسبب الهجمات الإيرانيةالحرب خلفت ، الخسائر السياسية ، و التوترات الإقليميةتأزمت العلاقات بين العراق، ودول الجوار،العراق الجريح، استجمع قدرته العسكريةلغزو الكويت في 1990،مما أدى إلى حرب الخليج، وتفاقم الوضع السياسي ، والعسكري في البلاد.التأثير الاجتماعي على، المجتمع العراقيالحرب خلفت آثارًا اجتماعية عميقة في العراق.آلاف الأسر، فقدت أفرادها،والكثيرين، صارو يعيشون، في ظروف قاسيةالتأثير على البنية التحتية، ودمار المدنالمدن العراقية الحدودية، مثل البصرة،تعرضت للدمار ، للقصف، والهجمات الإيرانية.البنية التحتية ، للمدن تضررت بشدةالخسائر البشرية، والاقتصادية كانت هائلة،وترك الصراع، البلاد مثقلة بالديون، ومهددة سياسيًا ، واجتماعيًا***بينما كان القارب يتهادى، على صفحة نهر كارونكانت المارولا تحكي حكايا:أمتدت لأكثر، من ألف عاممنذ قرون طويلة، بالعصور القديمة،العهد العيلامي، والفارسياستخدموه ، لنقل البضائع، عبر الطرقلتربط المناطق الداخليةبإطلالتها على الخليج العربي.كان النهر جزءًا، من شبكة طرق تجاريةالقرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشروناكتسب نهر كارون، أهمية تجارية جديدة،مع فتحه، للملاحة الدوليةفي عهد الدولة القاجارية.سمحت الحكومة الإيرانية، للسفن الأجنبية،البريطانية، بالإبحار في النهر للتجارةمع المناطق الداخلية...حتى "طفت أنا ، وجدتي" ، بالقوارب الترفيهيةوتعجبت، كيف؟ لم يعد ممر تجاريلسبب التطورات، في البنية التحتية البرية، والسكك الحديديةهو النهر الوحيد، في إيران الصالح للملاحة بالقوارب، والسفن الصغيرةفي بعض أجزائه. يتميز بكونه النهر.. ذو أعلى تدفق، للمياه في البلاد،ويبلغ طوله حوالي، 950 كيلومترًا.ينبع من"جبال زرد كوه "في منطقة "بختياري"ضمن سلسلة "جبال زاجروس"،ويلتقى بالروافد، منها "دز وكوهرانج"يمر نهر كارون عبر ، "مدينة الأهواز"،عاصمة مقاطعة خوزستان، بجنوب غرب إيران.يتجه النهر، نحو الخليج العربي،حيث يتفرع إلى فرعين رئيسيين في دلتاه:"بهمنشير، وحفار" .ينضمان الفرعان إلى أروند رود (شط العرب)ويصبان في الخليج العربي.خبرتني جدتي المارولا الفاتنة : ...أن لنهر كارون، أهمية دينية ، وتاريخيةذكر الفقهاء ، و العلماء أنه..."أحد أنهار عدن، الأربعة"،آه يا إلهي...تهادى بنا ، "القارب في أحضان، فردوس النعيم" ..."في حضن الحب ، سكنت بالفردوس يومًا "***كنت قبلهابنهر آراس(Aras)،الذي ربط بين إيران، وأرمينياخبرتني جدتي: بينما نقف على ضفافهنهر آراسما يُستخدم ، للملاحة بينهمالأن النهر ليس ، عميقًاوما يتمتع بالبنية التحتية، لدعم حركة السفنتضاريس النهر وجريانه ، عبر مناطق جبلية، وصخريةجعلت من الصعب استخدامه للنقل التجاري، أو الملاحة بالبواخرنهر آراس، يُستخدم فقطلأغراض الري الزراعي، وتوليد الطاقة الكهرومائيةيعد النهر أيضًاجزءًا من الحدود الطبيعية ، بين بعض الدول" أرمينيا ، وإيران، وتركيا ، وأذربيجان"لذا، خبرتني جدتي المارولا الفاتنة :في حكايانا المتصلة التي لم تنقطع يومًا...أن هناك، علاقات تاريخية، وثقافية ،وثيقة بين "الأرمن، وإيران"،أمتدت عبر القرون ،وبجوانب متعددة، "بالتاريخ، والسياسة، والثقافة".بالتاريخ والعصور القديمة:كانت البقعة الجفرافية، التي تشغلها أرمينيا، وإيران اليومجزءًا من الإمبراطوريات القديمة، مثل" الإمبراطورية الأخمينية "(الإمبراطورية الفارسية) التي حكمت أجزاء كبيرة ،من الشرق الأوسط،بما في ذلك مناطق قريبة من أرمينيا. في فترة حكم الإمبراطورية الأخمينية،كان هناك "تبادل ثقافي، وتجاري بين الأرمن، والفارسيون"العصور الوسطى والإمبراطورية الساسانيةخلال فترة الإمبراطورية الساسانية(التي حكمت إيران من القرن الثالث ،حتى القرن السابع الميلادي)،كانت أرمينيا جزءًا ،من المناطق التي تحت السيطرة الفارسية،مما ساعد على تعزيز العلاقات ،بين الأرمن ،والفارسيونالكنيسة الأرمنية:في فترة الإمبراطورية الساسانية،كانت "الكنيسة الأرمنية، تناضل التأثيرات الفارسية"،القرون الوسطى، والعصر الحديثبفترة الإمبراطورية العثمانية، والإمبراطورية الروسية،العلاقات بين الأرمن، وإيران "تجارة ،ومشاركة ثقافية"شهدت المنطقة العديد ،من الحروب ،والصراعات،مما أثر على العلاقات ،بين الشعوبالتبادل الثقافي:على مر العصور، تبادل الأرمن ،والإيرانيون ،تأثيرات ثقافية، ولغوية،وقد برز ذلك في "الأدب ،والفنون، والموسيقى"العلاقات الحديثة بالسياسة والاقتصاد:في العصر الحديث، حافظت إيران، وأرمينيا على علاقات دبلوماسية قوية.بعلاقات التعاون، الاقتصادي ،والتجاري،سعت أرمينيا لتعزيز استراتيجية للتعاون الإقليميشارك البلدان بمشاريع تعاون إقليمي، بمجالات الطاقة، والنقل،وعملا معًا لتحسين الاستقرار الإقليمي، وتعزيز العلاقات الاقتصاديةالوجود الأرمني في إيران:وجد مجتمع أرمني كبير في إيران،خاصة في "مدينة إصفهان".ساهم بتعزيز ،العلاقات الثقافية، والاقتصادية بين البلدانو التأثير الثقافي، واللغة والفنونتأثرت الثقافة الأرمنية ،والثقافة الإيرانية ببعضهمابالفنون ،والأدب ،والفلسفةأضافت جدتي :تُعتبر العلاقات بين الأرمن، وإيران طويلة ومعقدة،وتستمر في التطور" بمختلف مناحي المجالات الثقافية، والسياسية، والاقتصادية"الأساطير الأرمنية، شكلت جزءًا أساسيًا من، التراث الثقافيوالإرث الإيراني، الفارسي الفكري، للإيرانيين القدماء.هذه الأساطير تعلقت "بجوانب متعددة من الثقافة القديمة"،وساهمت في فهم أعمق ،لمعتقدات الشعوب القديمةالأصل والطبيعة...تناولت" الأساطير كيفية نشوء العالم ،والأحداث التي شكلت الكون".تشمل هذه "الأساطير تفسيرًا ،لأصل الكون، وأسباب الأحداث الطبيعية"من خلال "أساطير الآلهة، والأبطال"الأساطير ،تضمنت مجموعة من الآلهة ،والأبطالالذين لعبون أدوارًا، رئيسية في القصص، والأساطير.كما وجد أبطال بملحمة "الشاهنامة"،وهي إحدى أهم الأعمال الأدبية التي توثق، الأساطير الفارسيةو المخلوقات الأسطورية،كائنات خارقة للطبيعة ،أو أسطورية ، ظهرت في الأدب الفارسيوتلعب أدوارًا متنوعة...وحفلت الثقافة الإيرانية، الأرمنيةبمباديء الحب ،ونشر المحبة ، ...و تُعتبر الكلمة الطيبة ،قيمة مهمة ،ومبدأً أخلاقيًا أساسيًا.تبرز أهمية استخدام الكلام الطيب والنزيه.تعلمتها الثقافة الفارسية، من الأرمنية والوحي الإلهي ..."من فضلة القلب يتكلم اللسان. ..و كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس، يعطون عنها حسابًا .لأنك بكلامك تتبرر، وبكلامك تدان...فالكلمة الطيبة تأتي من القلب النقي،و الكلمات التي نقولها، تؤثر علينا وتُعتبر جزءًا من مسؤوليتنا وحياتنالذا ما تخرج كلمة ردية من أفواهنا،"بل كل صالحًا للبناء، كما يكون الحاجة، لكي يعطي نعمة للسامعين"لتستخدام كلمات تبني وتعزز الآخرين وتشجعهم عوضًا من الكلمات الجارحة.وليكن كل إنسان سريعًا في الاستماع، بطيئًا في الكلام، بطيئًا في الغضب"."لأهمية الاستماع بعقل مفتوح، وتفكر قبل التحدث،مما يعزز استخدام الكلام الطيب والمحسوب...وأن الإنسان الصالح من الكنز الصالح في قلبه يخرج الصلاح،والإنسان الشرير من الكنز الشرير يخرج الشر.لأنه من فضلة القلب، يتكلم الفم."لأن الذي ينبع من القلب ،يظهر في الكلام،مما يجعل الكلمة الطيبة، مؤشراً على نقاء القلبتجعل البشرُ ، سعداء ... فالحبُّ كما تعلمون "عُملةٌ" دوّارة.إن أنفقتها عادت إلينا بأكثر منها وبأرباحها .لذا، دومًا حدثني جدتي: أن أتذكر قيمة الحب.وأن الحبّ هنا هو الحبّ الإنساني،للجميع ...الذي يُعطي غير مشروط ودون أن نفكر في المقابل...حب ،وعطاء ،وحنان ، غير مشروطينوهو الذي أفتقدته البشرية ، بكل أسف في عالمنا الراهنلذا التعاليم الإلهية أبرزت ...قيمة الكلمة الطيبة كأداة للتواصل البناء، والمساعدة على بناء علاقات صحية، وإيجابية.فالكلمات الطيبة، والمشاعر الطيبة ...تُعتبر وسيلة لنقل المحبة، والرحمة، وتعكس النية الصافية ،والرحمة ...للبشر،...وتشجعنا التعاليم الروحية على استخدام كلماتنا ، بحذر وبطرق تُبني ،ولا تُهدمودومًا كانت جدتي تردد:أتذكر ... حكاية من الفولكلور القديمالاسم العربي للملك،خسرو هو الاسم العربي للملك الفارسي،Anushirvanبالفارسية: هو الاسم الفارسي الأصلي، ويعني "الروح الخالدة".كان يُستخدم في السلالة الساسانية، للإشارة إلى الملك" كرمز للحكم الصالح "في اللغة الإنجليزية،يُعرف الملك باسمKhosrow Iالملك الفارسي العادل،كان أحد أبرز الحكام في تاريخ ، الإمبراطورية الساسانية.حكم من531 إلى 579 ميلادي،وهو معروف بحكمه العادل وإنجازاته الكبيرة في الإدارة، والقانون.كان جزءًا من الأسرة الساسانية الحاكمة،وقد حكمت الإمبراطورية الفارسية في الفترة الممتدة من القرن الثالث، إلى السابع الميلادي.الإصلاحات القانونية:معروف بإصلاحاته في النظام القانوني،والتي شملت تطويرًا وتحديث القوانين الإداريةً ، والقضائية.يُعزى إليهًا تجميع وتطوير مجموعة من القوانين التي كانت تُعرفبأسمه والتي أثرت بشكل كبير على القوانين، في المناطق الأخرىالإصلاحات الاقتصادية والإدارية:قام بإصلاح النظام الضريبي، وأجرى تحسينات في الإدارة، والمرافق العامة،مما ساعد في تعزيز استقرار الاقتصاد، والإدارة ،في الإمبراطورية الساسانيةالسياسة الخارجية والتوسع العسكري:عُرف بجهوده لتوسيع حدود الإمبراطورية الساسانية ،..من خلال الحملات العسكرية، ضد الرومان البيزنطيين،خاصة في مناطق ما بين النهرينالعلاقات الدولية:كانت فترة حكمه تتسم بالتوازن الدقيق، في العلاقات الدولية،حيث أبرم تحالفات مع بيزنطة، لتحقيق استقرار الإمبراطوريةالإنجازات الثقافية ،رعاية الثقافة، والفنون:و كان راعيًا للفنون ، والثقافة،وشجّع على الترجمة ، والبحث العلمي.دعم العلماء، والفلاسفة ،والمثقفين في بلاطهاكتسب سمعة ،كحاكم عادل، وفعال.كانت فترة حكمه تعتبر من الفترات الذهبية، في التاريخ الساساني،وكانت سياساته ،وإصلاحاته ،ذات تأثير طويل الأمد، على الإمبراطوريةالملك العادل،يُعتبر واحدًا من أبرز الملوك، في التاريخ الإيراني القديم،وقد ترك إرثًا من الإصلاحات القانونية، والإدارية التي أثرت على تطور المنطقة خلال فترة حكمهولما بعدها...خبرتني جدتي المارولا: قصة طريفة ...إنه ...حينما أعلن الملكُ الفارسي"Anushirvan"عن جائزة قدرها ٤٠٠ دينارلمَن يقول:"كلمة طيبة ...ثم راح يجول في أرجاء مملكته، أصطحبته حاشيُته.قد شاهد...فلاحًا عجوزًا ،تخطّى التسعين من عمره،يغرس ، شجرة زيتون.فسأله الملكُ متعجّبًا:"لماذا تغرس شجرةَ زيتون لن تأكل منها،- لأنها تحتاج إلى عشرين عامًا حتى تنمو وتثمر-وتصبح قادرة على الإثماروأنت طاعنٌ في العمر، وقد دنا أجلُك؟!فأجاب الفلاحُ العجوز:"السابقون من السلف الصالح"" زرعوا؛ ونحن حصدنا"."كذلك نزرع نحن لكي يحصد اللاحقون"لأن شجرة الزيتون يمكن أن تعيش وتنتج الزيتون ...لأكثر من مئات السنين، إذا تم الاعتناء بهافقال الملكُ:"هذه كلمة طيبة"وأمر له بأربعمائة دينار...أخذها العجوزُ وابتسم.فسأله الملكُ: "لمَا؟ ابتسمت"فأجاب الفلاحُ:"شجرةُ الزيتون تنمو بعد، عشرين عامًاكما قلتَ جلالتك،لكن بنية العطاء ... قد نمت شجرتي قبل مولدها...سأترك ميراث، ثمر العطاء الغير مشروط، للإنسانيةفقال الملك: "أحسنت!وهذه ٤٠٠ دينار أخرى لقاء هذه الكلمة الطيبة.”فأخذها الفلاح وابتسم مجدّدًا.فسأله الملكُ:ولمَ هذه الابتسامة مجدّدًا. !فأجاب الفلاحُ: "شجرة الزيتون تثمر مرةً في العام،وأثمرت شجرتي مرتين!بالنية، والأعمال الصالحةفأمر له الملكُ بأربعمائة دينار أخرى،ثم مضى مسرعًا بعدما ألقى السلامَ، على الفلاح العجوز.هاهاهافسأله رئيسُ الجند:"لماذا مضيتَ قبل اكتمال الحديث يا مولاي؟"فأجاب الملكُ: "إن جلستُ إلى هذا الفلاح، حتى الصباح،"لنفدت خزائنُ أموال خسرو، قبل أن تنفد كلماتُ العجوز الطيبة"لذا علمتني جدتي المارولا الفاتنة:فكر المحبة والحكمة ...أن تحبّ أقرباءك ،وذويك،فأنت تشبه القطة ، التي تحبُّ أولادها،أو الأسد الذي يحنو ،على أسرته،ثم يفترس كل الذي يشتهي، من أجساد سواهم.لكن أن تحبّ بشرًا ، ما تعرفهم،...وتقدم لهم المحبة، والعطاء، غير المشروطينفأنت تستحقين لقب: "إنسان".في هذا قال :"هنري برجسون":Henri Bergsonالفيلسوف الفرنسي. الحصل على جائزة نوبل للآداب عام1927و فلسفة هنري برجسون ، أرتكزت ..."حول الفرق بين التفكير الفردي ،والجماعي،وبرز كيف يمكن للعبقري، أن يتجاوز الانتماء الضيق ،للجماعة..ليخاطب البشرية، بشكل شامل، ويمثل قيم ،إنسانية أعمق"الإنسانُ العادي يميلُ إلى موافقة الجماعة، التي ينتمي إليهاأما العبقري ،فيشعر أنه ينتمي إلى ،البشرية جمعاء".ولذا فهو يخترق حدودَ الجماعة، التي نشأ فيها ...ثم يخاطب الإنسانية، كلها بلغة الحب""لأن الحب، كلمة طيبة ،وعطاء"لذا، لمن "تجتاحهم شهوةُ الدم، والقتل،والحروب" ...فيغمضون أعينَهم، عن محبة الله.ليتنا نوقنُ، أن "الحبَّ" هو طوق النجاة الأخير للبشرية.ليتنا نتذكر ، أن "الله هو الحب المطلق"،وأننا "إذ نحبُّ الآخرين،فنحن نتشبث بقبس من نور الله"لذا، خبرتني جدتي المارولا الفاتنة: ...ونحن ، "نجولُ نصنعُ خيرًا ،بين صغار الملائكة بالعراق"نحن اليوم صغيرتي ::"بين أسطر ،ملحمة مؤلمة ... كتبها "العنفُ"، و"الحروبُ" في معاجمنا"أتمنى، "الآن أن تختفي الحروبُ من العالم "، "وأن تذوب كلمةُ "عنف"بفعل مشاعر الحب، بالرغم من الحروب ...و أتمنى أن توجَّه المليارات، التي يُصنع بها السلاح في العالم...لبناء مدارس ،وحدائق، ومشافي، ومكتبات ،وملاعب ...حتى "ما يتبقى في العالم ،طفلٌ مريضٌ ،أو حزينٌ، أو جاهل. أو لص سارق وغير آمين".وكانت تلك الكلمات هى...فكر مؤسسة تنمية الإبداع، ومركز الإبداع، ومدرسة إحياء التراث ، وأساس خدمتنا وركيزتها...واليومَ، بعد مرور عقود من، تاريخ الإنسانيةوالفداء ،والمحبة، والتعاليم السماوية ،الساميةأتساءلُ إن كان يجوز أن ننطق بكلمة "حب"،دون أن نشعرَ بالخجل، وسط المذابح، والدماء، والحروب ،والعنف ،والإتجار بالبشر...وإستعباد العمالة الفقيرة ، والمرأة، التي تُغرق، و تُغزو طبائع البشر بالعَالَمُ؟!هل مازال بوسعنا، أن نعش في قلوب الناس بالمحبة ...بتلك الملكة السماوية التي منحنا اللهُ إياها،ولكننا كفرنا بها حتى وصلنا، إلى ما نحن فيه الآن من ويل، ودمار؟!هل مازال بوسعنا أن نقول "كلمة طيبة"؟!ونمارس،" مماراسات الحب " بزمن الحروب !!!لنكن في ملء الحب،منتصرين على سرقات اللصوص، وجهلهم، وقلة حيلتهم ،وخستهم!كليوباترا معشوقة الأمة.شهرزاد الشعر والروايات والحكاياالقمر البرتقالي الفضي لأمتيإلهة الأحرف الأربعةإلهة الأبجدية والبصيرةإلهة الساعة الخامسة والعشرينماسة جبل النور الدائمة الإبداع منذ الآزل لما بعد الأبد
عناوين مشابه
أحدث إضافات الديوان
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.