هذا الزواجُ - ببذل الخير - مبرورُوالقلبُ - مِن ذكره - ساج ومقرورُلولا الثقاتُ - على تدوينه - اتفقواما صدّق العقلُ ما قال المغاويرحقيقة كُتبُ التاريخ تنقلهاعسى يكون لها - في الناس - تأثيرإن العَلاءين بالمناقب اتصفاوالخيرُ - في سِيرة الشهمين - موفورلكننى حِرتُ مَنْ في الجود خيرُهما؟وكم تُحيّر أفكاري المعاييرهل الذي جاد بالعلوم مُحتسباًفسعيُه - عند رب الناس – مشكور؟أم الذي جاد بالبُنية ارتبطتْبالزوج ، والبُضعُ بالشروح ممهور؟يا ليت قومي بما فعلتما عملواكيلا يكون - بهذا الأمر - تقصيرسل العوانسَ في البيوت في غصصتُدمي الفؤادَ ، وهذا الظلمُ مشهورما بين راغبةٍ في الزوج باكيةٍتهفو إلى ظله ، والحالُ ميسوروبين يائسةٍ من الزواج نأىإذ عاقه - عن حياة البنت - تعسيرآباؤهن - بجمع المال - قد شُغلواولم تعقهم - عن الجمع - المحاذيربالمال قد وزنوا الرجالَ قاطبةفبالدنانير تُستعلى المقاديرمَن عنده مائة ، فسعرُه مائة!وما له - بين أهل الأرض - توقيرمهما تفرّد بالعلوم يدرسهاكما تفرّد – بالعلم - النحاريرومَن يحُز ألفَ ألفٍ عَز جانبُهوهْو الذي بجميل الوصف مذكورولا يهمّ إذا ما كان ذا سفهٍإذ جُرمُه - عند أهل البيت - مغفورهو المُشَفع إنْ شفاعة عَرضتْفمثل هذا - له - ظهرٌ وجُمهوروهْو المصدق في الاقوال يُطلقهاإذ لا يخالطها زيفٌ ولا زوروهو العريسُ لأحلى غادةٍ عُرفتْإذ لا تعز - على ذي الثروة - الحُوروصاحبُ العلم - في الأمصار - مُنجدلٌوما له - في نوادي القوم - تعبيروليس تُقبَلُ - عن عمدٍ - شفاعتهكأنه - عند كل الناس - شريرولا يُصدّقُ في قول ولا كَلِملأن قول الفتى - في الناس - مَوتوروإن روى ليس تُرضيهم روايتُهكأنما سَرْدُها - في الأصل - مبتورولا يُخطبُ إن هاج الزواجُ بهودونه تُغلق الأبواب والدُورأما العلاءان فالتقوى سَمَتْ بهماواللهُ يعلم ما تحوي الأساريرتجرّدا لرضا الرحمن في دأبوالكلُ - عند مليك الناس - مأجوروللعروس ثوابٌ لا حدودَ لهوفي اتباع الهُدى اليسارُ والنورفبارك الله في أعلام شِرعتنامَن عِلمهم في صحيح الكُتْب مذخور
عناوين مشابه
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.