زبَدُ الكلام شدا بها الخطابُوحوى الوصية - للأنام - كتابُدُررٌ تُقلدُ مَن يُطالعُها السنافي جوفها الأخلاقُ والآدابصيغتْ بكل بلاغةٍ وفصاحةٍولها - لكل بصيرة - أسبابوأعارها (الخطاب) تجربة سمتْفسما - بها - الأعجامُ والأعرابواختارها (البُستي) بين فصولهفله - على ذا الاختيار - ثوابفي (روضة العقلاء) خيرُ وصيةٍتسمو بقوم – للرشاد - أنابواواستمسكوا بالحق وفق أدلةٍوإلى المهيمن أخبتوا ، فأصابواو(ابن المُعَلى) في الوصية لم يدعْلمغالطٍ قولاً ، فليس يُعابهي مَوردُ الآباء إن ساد الظماهي بلسمٌ - يُشفي الورى - وشرابهي منهلٌ يَروي ، وراحة رائحهي غادة يسعى لها الخُطابحوتِ النصائحَ لا حدود لوصفهايسمو لها الإطراءُ والإعجابهي منهجُ الآباء في إرشادهمأبناءهم إن أخطأوا ، أو خابواوالنصحُ أثمن ما علمتُ هديةيسخو - بها - الآباءُ والأحبابوشعيرة هذه النصيحة مِن شعائر ديننا ، إن النصيحَ مُثابوتكون أوقع مِن أناس جربواهذي الحياة ، وفي التجارب شابوالم يهزلوا - في الجد - إن هزل الورىوالهزلُ لا ترقى به الألبابوتعلموا من كل أمر عايشواوكلامهم ألفاظه إطرابورأيت - في هذي الوصية - نفحةطهرية ، ولها التقى جلباببدأت بتوحيد الإله وذكرهفأعان - من يشدو بها - الوهابأوصت ببعدٍ عن محارم ربناإن الذى يسعى لها مرتابثم استهلت بالتخلق بالهُدىإن الهُدى - لمَن اتقى - مِحرابواستحسنتْ خلق التواضع مَنهجاًولمَن تواضع يبسمُ الترحابوتوشحتْ بالجد يَدمغ حرفهاوهل المُجدّ تنال - منه - صِعاب؟وحوت مِن الرُشْد الكثير ، فنصّهاكل الذى يدعو إليه صواب
أحدث إضافات الديوان
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.