يا شِعرُ حَيّ عليّ الهمّة الهندي
ومَن به قامَ شأنُ السِند والهندِ
حيدرآبادُ لكِ الفخارُ مُؤتلقاً
بذلك الفذ جَمّ العلم والرُشْد
مَن نضّرَ العلمَ للطلاب عن رَغب
وعاشَ للخير في هذي الدنا يهدي
لم تُلهه مُتعُ الدنيا وزخرفها
عن أن يخصّ علوم الشرع بالرفد
عن النبوة خط السِفرَ يدفعُه
حبُ النبي إلى الإتقان والجد
وعن خِلافتنا كم ذادَ مُدّرعاً
بالعِلم يَردعُ أهلَ الدس والكيد
ويَدحضُ الشُبَهَ القعساءَ محتسباً
مُستحضراً أدواتِ الأخذ والرد
كم قادَ في الغرب للإسلام خندمة
يصدّ غائلة المُستشرق الوغد
أجادَ سبعاً من اللغات مجتهداً
وكان سخرها في باحة النقد
وقاد في (تركيا) معامعاً رُصِدتْ
إذ خط عنها ذوو التنظير والرصد
فكم هنالك ألقى من محاضرةٍ
يُبينُ الحق رغم الضيق والقيد
سبعون سِفراً له من بعدها مائة
في صد أهل الهوى والزيغ والعِند
وكان ترجمَ معنى الذكر يُرشدُهم
كي يعلموا كلمات الخالق المُبدي
وخط في الفقه أسفاراً لها ألقٌ
وعند رب الورى أجرٌ على الجُهد
وفي التراجم والأنساب كان له
سِفرٌ يُوَصل بين الإبن والجد
له المقالاتُ يختالُ البيانُ بها
وللمهيمن كلُ الشكر والحمد
أنْ سخر الشهمَ للتغريب يقمعُهُ
حتى يَفيئ لأمر الله والهَود
حَميدُ بُؤت بها شرافة عَظمتْ
بها بلغت الذرى في العز والمجد
سل (الفرنسيسَ) آلافاً تُبَلغهم
هداية الله خير النهج والقصد
كانوا ثلاثين ألفاً أسلموا ، ولكم
من توبة القوم بعضُ الأجر والفيد
عِفت الزواجَ لأجل العِلم تكرمة
وفت حظك مِن زوج ومِن وُلد
نِعمَ العِصامية المُثلى عُرفت بها
لا مَنّ مِن (حَفصةٍ) كلا ولا دَعد
وذات يوم أتتْ (حَميدَ) جائزة
جاءتْه تسعى بلا شرطٍ ولا قيد
فقال: كلا ، أنا لله ملحمتي
مع الكتابة والتأليفِ يا عبدي
(حَميدُ) أدخلك الرحمنُ جنتهُ
فهل ترى عِوَضاً عن جَنة الخُلد؟
تلك التي وعَدَ المليكُ مَن رَشَدوا
فهل سمعت بوعدٍ مثلِ ذا الوعد؟
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.